أخر الأخبار

معدلات الذكاء في الدول العربية.. تصنيف الدول العربية من حيث متوسط ذكاء مواطنيها لعام 2024

معدلات الذكاء في الدول العربية.. تصنيف الدول العربية من حيث متوسط ذكاء مواطنيها لعام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت مجلة “CEOWORLD” الأمريكية تصنيفها السنوي لمعدلات الذكاء حول العالم لعام 2024، حيث تم إصدار التصنيف الذي نشرته المجلة عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت بموجب معايير خاصة تم إتباعها من قبل مختصين.

وذكرت المجلة في سياق حديثها عن تصنيف شعوب العالم الأكثر ذكاءً أن ثلث الناس في مختلف أنحاء العالم يعقدون بأنهم أذكياء بدرجة أكبر من الأشخاص العاديين.

وأشارت إلى أنها حددت نسبة أو متوسط معدل الذكاء عند علامة 100 في معظم الاختبارات التي أجرتها، منوهة أن الدرجات الأعلى أو الأقل تشير إلى القدرة المعرفية.

ولفتت الدراسة التي أجرتها المجلة إلى أن معدل الذكاء لدى الأشخاص هو مجرد مقياس واحد للقدرة المعرفية، حيث من الممكن أن لا يلتقط كافة نواحي الذكاء البشري.

نوهت إلى أن متوسط نسبة الذكاء لدى شعب دولة معينة لا يحدد بشكل حتمي الإمكانيات أو القدرات التي يمتلكها ذلك الشعب.

وبينت أن المجلة التصنيف جاء بعد عملية قياس لمعدل الذكاء بطريقة تضمنت عمل اختبارات مصممة بمعايير دقيقة ومختارة بعناية فائقة تحقق العدالة.

وأضافت الدراسة أنه من الملاحظ دائماً في تصنيفات معدلات الذكاء أن الدول التي يظى مواطنوها بقدرات معرفية أكبر هي الدول التي نجحت في تطوير أنظمتها التعليمية وجعلتها أنظمة قوية.

وبحسب التصنيف فإن اليابان جاءت في صدارة الترتيب العالمي من حيث أعلى متوسط معدل ذكاء بنسبة 106.48، حيث أكدت الدراسة أن هذه نسبة الذكاء المرتفعة في اليابان هو نتيجة لعوامل عديدة، من أهمها نظام التعليم القوي والصارم.

وجاءت دول مثل كوريا الجنوبية في المرتبة 6 عالمياً، وأمريكا في المرتبة 29، بينما حلت تركيا في المرتبة 77 في تصنيف معدلات الذكاء في العالم لعام 2024.

اقرأ أيضاً: موسى التعمري نجم منتخب الأردن يؤم بالمصلين ويبهر الجميع بصوته العذب (فيديو)

وأما بخصوص معدلات الذكاء في الدول العربية لعام 2024، فجاءت العراق في المرتبة الأولى من حيث متوسط نسبة الذكاء لموطنيها في أحدث قائمة صادرة عن المجلة.

في حين جاءت البحرين في المرتبة الثانية، ومن ثم الإمارات وتليها لبنان وليبيا وقطر والأردن وتونس والسودان وعمان والكويت على التوالي.

وفي المرتبة الحادية عشر، جاءت فلسـ.ـطين ومن ثم جزر القمر والسعودية ومصر والجزائر، وتليها كل من سوريا وجيبوتي والصومال والمغرب واليمن وأخيراً موريتانيا.

معدلات الذكاء في الدول العربية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: