أخر الأخبار

“تطورات لافتة”.. روسيا توجه اتهامات خطـ.ـيرة لإدارة بايدن بشأن سوريا والوضع في إدلب!

“تطورات لافتة”.. روسيا توجه اتهامات خطـ.ـيرة لإدارة بايدن بشأن سوريا والوضع في إدلب!

 طيف بوست – فريق التحرير

وجهت القيادة الروسية اتهامات خطـ.ـيرة وغير مسبوقة لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن التعامل مع الملف السوري عموماً، لاسيما مسألة تعاطي الولايات المتحدة الأمريكية مع تطورات الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

واتهمت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، الإدارة الأمريكية بدعم وتعزيز مواقع من وصفتهم بـ”الإرهـ.ـابيين” شمال غرب سوريا.

وأصدرت البعثة الروسية بياناً رسمياً نقلته قناة “روسيا اليوم” قالت فيه إن “الدبلوماسية الأمريكية تدعم المـ.ـسـ.ـلحين في إدلب على حساب دافعي الضـ.ـرائب الأمريكيين.

وأشارت البعثة في بيانها إلى أن ما تقوم به واشنطن يتم بذريعة العناية بالسوريين الذين “يحتـ.ـجـ.ـزهم إرهـ.ـابيو هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” قسـ.ـراً في إدلب بمنزلة در.وع بشرية”، وذلك وفقاً لما جاء في نص البيان .

كما زعم البيان أن الإدارة الأمريكية لا تدخـ.ـر جهداً لإعادة تكـ.ـوين صورة من وصفتهم بـ”قاطـ.ـعـ.ـي الـ.ـرؤوس في إدلب، وتقديمهم على أنهم البديل المحتمل للحكومة السورية في دمشق.

واتهـ.ـم البيان الروسي بشكل صريح الولايات المتحدة الأمريكية بأنها قوة تحـ.ـتل جزءاً من الأراضي السورية، حيث ذكرت البعثة أن الجيـ.ـش الأمريكي لا يحـ.ـتل منطقة “التنف” فقط، بل يحـ.ـتل كامل المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وطالب البيان إدارة “بايدن” بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانسـ.ـحاب من الأراضي السورية التي تحتـ.ـلها القـ.ـوات الأمريكية بصورة غير شرعية، وفق ما جاء في بيان البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

كما دعت روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة إعادة الأراضي الخصبة وراء الفرات إلى سيطرة وسلطة الحكومة السورية في دمشق والكف عن نـ.ـهـ.ـب المزيد من خيرات البلاد.

وأشار البيان إلى أن أمريكا مازالت تقوم بنـ.ـهـ.ـب خيرات سوريا عبر نقل قوافل من شاحنات النفط السوري الذي يتم استخراجه من المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وتأتي أهمية تصاعد حدة التصريحات الروسية كونها تزامنت مع خـ.ـلافـ.ـات بين الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية حول عدة مسائل، لاسيما بخصوص الملف الأوكراني.

وكانت الإدارة الأمريكية قد هـ.ـددت مؤخراً بفرض عقـ.ـوبات على روسيا وعلى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” شخصياً في حال قام الروس بالهـ.ـجـ.ـوم على أوكرانيا، وذلك في ظل تصـ.ـعيد كبير وغير مسبوق بين واشنطن وموسكو بخصوص هذا الملف.

اقرأ أيضاً: “مصير بشار الأسد”.. خبراء روس يكشـ.ـفون تفاصيل هـ.ـامة حول الحوار بين روسيا والسعودية بشأن سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المحللين قد أشاروا إلى أن الخـ.ـلافات الروسية الأمريكية حول أوكرانيا من المرجح أن تنعكس بشكل مباشر على الأوضاع الميدانية في سوريا عموماً، وبشكل خاص على المناطق المحررة في محافظة إدلب والشمال السوري.

وتحاول روسيا بشكل متواصل الضغط على المجتمع الدولي عبر التصـ.ـعيد ضد ملايين المدنيين السوريين المهجـ.ـرين إلى المنطقة الشمالية من سوريا، حيث تستخدمهم كورقة ضغط هامة للحصول على مكاسب سياسية كبيرة في عدة ملفات أخرى.

وكان عدد من المسؤولين الروس قد لوحوا مؤخراً بالتصـ.ـعيد في إدلب، مشيرين إلى أن هـ.ـدف روسيا في الشمال السوري هو “القـ.ـضـ.ـاء على الإرهـ.ـاب”، وفق زعمهم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: