أخر الأخبار

سيناريوهات غير مسبوقة ستشهدها سوريا قريباً.. مصدر يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل!

سيناريوهات غير مسبوقة ستشهدها سوريا قريباً.. مصدر يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر صحفية مقربة من النظام السوري أن سوريا على موعد مع سيناريوهات غير مسبوقة في الفترة القريبة القادمة، وذلك في ضوء القرارات الجديدة التي اتخذتها أمريكا بما يتعلق بتعديل قانون العقـ.ــوبات المفروضة على نظام الأسد والمقربين منه والداعمين له.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية تقريراً مطولاً سلطت من خلالها الضوء على السيناريوهات المتوقعة في سوريا خلال المرحلة المقبلة بعد توقيع بايدن على قرار تعديل قانون العقـ.ـوبات، لاسيما الفقرة التي تتعلق بمكافحة مخـ.ـدرات الأسد.

وأشارت الصحفية إلى أن سوريا تنتظرها سيناريوهات قاتمة من المرجح أن تحصل في مناطق سيطرة النظام السوري فور بدء الولايات المتحدة الأمريكية بتطبيق التعديلات الجديدة بشكل عملي، مشيرة إلى أن التعديل الأخير يعتبر تشريعاً مكملاً لقانون قيصر.

وأوضحت الصحيفة بالتأكيد على أن التعديلات الأخيرة قد تؤدي إلى تشديد الرقابة على المستوردات بحجة استهـ.ـداف المواد التي تدخل في إنتاج المـ.ـخـ.ـدرات.

وبينت أن نظام الأسد من المحتمل أن يجد صعوبة بالغة في تأمين بعض المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية والمواد الطبية، بالإضافة إلى إمكانية فقدان الكثير من البضائع والسلع الأساسية من الأسواق في سوريا.

كما رجحت الصحيفة في سياق تقريرها أن تتجه الولايات المتحدة الأمريكية عبر الطائرات التابعة للتحالف الدولي في سوريا نحو استهـ.ـداف بعض المنشآت الاقتصادية والخدمية التي تقع ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك للاشتباه بأنها أماكن يتم فيها تصنيع الكبتـ.ـاغـ.ـون.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تلجأ إلى خيار آخر وهو أن توكل مهمة استهـ.ـداف بعض المنشآت الاقتصادية والخدمية لإسرائيل، وذلك من أجل أن تبقى حدود التصـ.ـعيد المحتمل مرهونة بالتواجد الروسي وردة الفعل الروسية.

ونوهت الصحيفة إلى أن التعديل الأخير على قانون العقـ.ـوبات المفروضة على دمشق من شأنه أن يعرقل الصادرات السورية التي تتجه نحو العديد من الدول سواءً الإقليمية أو غيرها من دول العالم التي ما زالت تستقبل بعض المواد القادمة من سوريا.

وبينت أن عرقلة الصادرات السورية المتجهة إلى الخارج من الممكن أن تتم عبر تشـ.ـديد إجراءات التفتيش على الحدود، والتسبب بتـ.لـ.ـف بعض المنتجات والبضـ.ـائع.

وتوقعت الصحيفة في تقريرها أن يكون معبر “نصيب “الحدودي بين سوريا والأردن على قائمة أولـ.ـويات الضـ.ـغـ.ـط الأميركي، كما قد تشهد المعابر الحـ.ـدودية مع لبنان إجـ.ـراءات جديدة تجنباً للعقـ.ـوبات الأمريكية.

اقرأ أيضاً: هروب بشار الأسد وعائلته يثير ضجة بين السوريين وإعلامية موالية تعلق وتحسم الجدل!

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الغاية الأساسية من التعديلات التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية على قانون العقوبات المفروضة على دمشق، هو تضييق الخناق على النظام السوري خلال المرحلة المقبلة بشكل أكبر.

كما لفتت إلى وجود أهداف بعيدة المدى تريد واشنطن الوصول إليها في سوريا، وتتعلق بشكل مباشر بإستراتيجية من شأنها توسيع دائرة المواجـ.ـهة المباشرة مع روسيا على الأراضي السورية بعد أن وصل التصـ.ـعيد مؤخراً إلى ذروته بين الجانبين على الأراضي الأوكـ.ـرانية وشرق أوروبا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: