أخر الأخبار

“حلف الناتو” يحدد موقفه النهائي بشأن تقديم الدعم لتركيا في إدلب..!

“حلف الناتو” يحدد موقفه النهائي بشأن دعم تركيا في إدلب..!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن محادثات جرت مؤخراً بين حلف شمال الأطلسي “الناتو” وتركيا بشأن الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

وأكد “أوغلو” أن بلاده قدمت طلباً رسمياً لحلف شمال الأطلسي من أجل تقديم الدعم لتركيا في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وذلك في حال شن نظام الأسد أي عملية عسكرية على المنطقة.

وأشار الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي جمعه بالأمين العام لحلف “الناتو” إلى أن أنقرة طلبت من الحلف مساعدتها في وقف أي عمل عسكري محتمل قد يقوم به النظام السوري وداعميه ضد المناطق المحررة شمال سوريا.

وأوضح “أوغلو” أن حلف شمال الأطلسي حدد موقفه النهائي بشأن دعم تركيا في محافظة إدلب، وقرر أن لا يدعم الموقف التركي في تلك المنطقة.

وقال “أوغلو” في معرض حديثه: “بكل أسف، إن حلفائنا في حلف شمال الأطلسي قرروا الامتـ.ـناع عن دعمنا في إدلب لأسباب مختلفة”.

ولم يذكر الوزير التركي أي تفاصيل إضافية حول أسباب القرار الذي اتخذه “حلف الناتو”، كما لم يوضح فيما إذا كان الطلب التركي يعود لوقت سابق أو خلال الفترة الحالية.

ويدعم حلف شمال الأطلسي تركيا من خلال بعض التصريحات دون وجود أي مؤشرات ملموسة على أن الحلف من الممكن أن يدعم أنقرة على أرض الواقع، خاصة بما يتعلق بالملف السوري، نظراً لتشابك مصالح الدول الكبرى في سوريا.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تتحدث عن مقترح أمريكي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري.. هذا مضمونه!

وقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة بشأن إمكانية قيام النظام السوري بعمل عسكري في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بدعم روسي.

وقد تحدثت عدة تقارير إعلامية عن وجود رغبة روسية بالسيطرة على المناطق التي تقع جنوب الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية مروراً بريف إدلب الجنوبي.

من جهتها أكدت تركيا على أنها لن تسمح بمـعـ.ـاناة جديدة لسكان إدلب والشمال السوري، وبأنها لن تتوانى عن الوقوف في وجه أي محاولات قد يقوم بها نظام الأسد للتقدم جنوب إدلب.

وأشار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في كلمة ألقاها يوم السبت الفائت، أن بلاده تسعى لتحقيق الأمن والاستقرار في سوريا.

وأوضح أنه لا أمان في تركيا دون أن يكون هناك أمان في سوريا، مؤكداً أن بلاده لن تتخلى عن أي مناطق جديدة في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: هل ينقلب “بوتين” على تفاهماته مع “أردوغان” بشأن سوريا..؟

كما لوّح الرئيس التركي خلال كلمته إلى إمكانية أن تقوم قوات بلاده بعمل عسكري جديد في منطقة عمليات “نبع السلام” شرق الفرات من أجل إبعاد “قوات سوريا الديمقراطية” عن الحدود السورية-التركية.

وطالب “أردوغان” روسيا وأمريكا بالالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع تركيا بشأن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: