أخر الأخبار

سيناريو غريب بانتظار الليرة السورية وخبير اقتصادي يتحدث عن القادم بخصوص سعر الصرف (فيديو)

سيناريو غريب بانتظار الليرة السورية وخبير اقتصادي يتحدث عن القادم بخصوص سعر الصرف (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الليرة السورية إلى مسار الانخفاض بقوة مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث سجلت أرقاماً أعلى من مستويات الـ 15 ألف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في معظم المدن والمحافظات في البلاد.

ومع عودة سعر صرف الليرة السورية إلى تسجيل انخفاضات متتالية بقيمتها أمام الدولار، تساءل الكثير من السوريين عن مستقبل سعر الصرف والسيناريوهات التي تنتظر العملة المحلية خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

وضمن هذا السياق، أكد خبير اقتصادي مقيم بدمشق في حديث لموقع “طيف بوست” على وجود العديد من السيناريوهات التي من المتوقع حدوثها في المدى القريب بخصوص سعر صرف الليرة السورية وطريقة تعامل اللجنة الاقتصادية ومصرف سوريا المركزي مع المتغيرات الجديدة.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب ودواعي أمـ.ـنية أن من بين السيناريوهات المتوقعة يبرز سيناريو غريب قد لا يتوقعه كثير من المحللين في مجال الاقتصاد.

وبيّن أن السيناريو الغريب يتمثل بتسجيل الليرة السورية انهياراً شديداً خلال فترة زمنية قصيرة جداً، وذلك من أجل الوصول إلى القيمة الحقيقية لليرة السورية التي من المفترض أن تصل إليها منذ منتصف عام 2023.

وأضاف الخبير أن السيناريو آنف الذكر في ضوء المعلومات والمعطيات التي يملكها قد يصل سعر صرف الليرة السورية لمستويات تتراوح بين حدود الـ 22 و 25 ألف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

ولفت إلى أنه يعتقد بأن هذا السيناريو سيحدث خلال الشهر الأخير من عام 2023، مشيراً إلى أن سعر الصرف سيبقى متراوحاً بين مستويات الـ 17 وصولاً حتى 19 ألف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

ونوه إلى أن انخفاض الليرة السورية سيكون بشكل دراماتيكي ومفاجئ للكثيرين، مرحجاً أن يتهاوى سعر الصرف بشكل متسارع خلال الشهر الأخير من تعاملات هذا العام.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبدع في أول مشروع له شمال سوريا بتجربة جلبها من الخارج ليحقق أرباح مالية هائلة (فيديو)

وحول الأسباب التي تجعل اللجنة الاقتصادية ومصرف سوريا المركزي يتجهون نحو ترك الليرة السورية تنخفض بهذا الشكل، أوضح الخبير أن هناك حسابات معقدة داخل المنظومة الاقتصادية المسؤولة عن ملف سعر الصرف.

وذكر بأن هناك أرقام محددة يجب الوصول إليها مع نهاية كل عام، مشيراً أن الأمر يتعلق بالكثير من المعطيات، من أهمها كمية القطع الأجنبي المتوفرة وكتلة الرواتب والموازنة العامة وغيرها من الحسابات.

وكان العديد من المحللين في مجال الاقتصاد قد أشاروا في وقت سابق إلى أن الليرة السورية مقبلة على تسجيل انخفاضات كبيرة ومتتالية بقيمتها وسعر صرفها في المدى المنظور.

وأكد الخبراء عدم وجود أي مؤشرات أو بوادر تلوح في الأفق من شأنها أن تجعلهم يتوقعون ثباتاً أو استقراراً بسعر صرف الليرة السورية في المستقبل القريب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: