أخر الأخبار

من الكونغرس الأمريكي إلى “بايدن”.. رسالة عاجلة بشأن بشار الأسد ونظامه!

من الكونغرس الأمريكي إلى “بايدن” رسالة عاجلة بشأن بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

وجّهت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس”، رسالة واضحة إلى إدارة الرئيس “بايدن”، عبر قرار جديد قدمه عدة نواب أمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يتعلق بطريقة التعامل مع بشار الأسد ونظامه خلال المرحلة المقبلة.

وأقرت اللجنة مشروع القرار المقدم لها والذي يدعو إلى محاسبة النظام السوري والجماعات التابعة له على كافة الممـ.ـارسات المرتـ.ـكبة بحق الشعب السوري خلال  السنوات الماضية.

ويرى العديد من المحللين أن الكونغرس الأمريكي سيدفع إدارة “بايدن” إلى إعطاء الملف السوري أهمية ضمن سلم أولوياتها، بعد أن تحدثت عدة تقارير عن احتمال أن يكون هذا الملف ثانوياً بالنسبة للإدارة الأمريكية الجديدة.

ومن المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ الأمريكي القرار الجديد خلال فترة قصيرة، وذلك لتحقيق أقصى ضغـ.ـط على بشار الأسد ونظامه، بالتزامن مع قرب موعد انتخابات الرئاسة في سوريا التي ينوي النظام السوري إجرائها قبل منتصف العام الحالي.

ووفقاً لوسائل الإعلام الأمريكي، فإن لجنة العلاقات العامة في الكونغرس مررت بإجماع كافة أعضائها من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع القرار الذي يدعم الإجراءات المتخذة بحق نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”.

وحول تفاصيل مشروع القرار، أكدت وسائل الإعلام أنه ينص على ضرورة محاسبة الأسد ونظامه خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى أهمية العمل بالتوازي مع ذلك على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

كما سيدعم القرار في الوقت نفسه الفئة المـ.ـدافعة عن حقـ.ـوق الإنسان والتي توثق الجـ.ـرائم التي ارتـ.ـكبها النظام السوري والجماعات الموالية له خلال الأعوام الفائتة.

ونوهت المصادر إلى أن القرار سيجعل الولايات المتحدة الأمريكية ملزمة بتحميل نظام الأسد والدول الداعمة له المسؤولية على الممـ.ـارسات والانتهـ.ـاكات التي لا تنسجم مع مبادئ حقوق الإنسان في سوريا.

وبحسب المصادر، فإن رئيس اللجنة الديمقراطي في مجلس الشيوخ “بوب مينديز”، وزعـ.ـيم الجمهوريين “جيم ريش” في المجلس كذلك الأمر، قد أعربوا عن ترحيبهم بالدعم الكبير الذي حصل عليه مشروع القرار.

وشدد المسؤولان الأمريكيان على ضرورة أن تعمل إدارة “بايدن” على محاسبة نظام الأسد وداعميه حتى لو استغـ.ـرق هذا الأمر بعضاً من الوقت.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يحسم الجدل بشأن إمكانية فتح معابر بين مناطق النظام والمعارضة شمال سوريا

ومن المفترض أن يعمل الكونغرس على إقرار مشروع القرار رسمياً بعد أن أقرته لجنة العلاقات الخارجية، كما جرت العادة سابقاً في مثل هذه الحالات.

وتشير توقعات المحللين إلى أن إقراره سيكون أمراً سهلاً، وذلك بالنظر إلى الدعم الكبير الذي حصل عليه من أصوات الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأمريكي.

اقرأ أيضاً: ثلاثة تطورات لافتة في الميدان ترسم ملامح المرحلة المقبلة في إدلب والشمال السوري!

تجدر الإشارة إلى أن تقديم مشروع القرار الجديد من قبل النواب الأمريكيين قد تم قبل نحو 15 يومياً، وذلك تزامناً مع الذكرى العاشرة لانطــ.ـلاق الثورة السورية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يُصر فيه معظم النواب في مجلس الشيوخ الأمريكي على أن سياسة واشنطن في سوريا يجب أن تركز بالدرجة الأولى على الإطـ.ـاحة بالأسد، بالإضافة إلى تقديم الدعم للسوريين الذين يسعون لتحقيق ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: