أخر الأخبار

“إنتاج نظام جديد وخروج بشار الأسد من السلطة”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن خطة أمريكية جديدة في سوريا..!

“إنتاج نظام جديد وخروج بشار الأسد من السلطة”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن خطة أمريكية جديدة في سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الخارجية الأمريكية للمرة الأولى عن تفاصيل خطة تعمل الولايات المتحدة على تطبيقها منذ عدة أشهر في سوريا من أجل ضمان تحقيق نتائج مجدية عبر الضغط على نظام الأسد والدول الداعمة له.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عبر تصريحات أدلى بها خلال لقاء صحفي على قناة “العربية” أن من أبرز الأشياء التي تركز عليها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” في المرحلة الراهنة هي متابعة الضغط السياسي والاقتصادي على النظام السوري.

وذكر المسؤول الأمريكي أن واشنطن تبذل جهوداً مضاعفة إلى جانب مجموعة العمل المصغرة من أجل منع نظام الأسد من الحصول على موارد مالية يمول فيها حـ.ـربه ضد أبناء الشعب السوري.

وأشار إلى أن العديد من التقارير التي تصل إلى الإدارة الأمريكية توضح أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وصل إلى مرحلة الانهيار.

وأوضح أن بلاده تنسق مع تركيا بشكل بناء وتتابع العمل معها على القضايا المتعلقة بالملف السوري خلال المرحلة الحالية التي تشهد تطورات ومستجدات جديدة في سوريا، خاصة بعد تطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي.

ولفت إلى أن أهداف “ترمب” بشأن الملف السوري تتركز في الوقت الراهن على إنتاج نظام سوري جديد وليس فقط خروج “بشار الأسد” من السلطة في سوريا.

ونوه إلى أن مسألة إخراج إيران والجماعات الإيرانية من الأراضي السورية تعتبر على سلم الأولويات بالنسبة للإدارة الأمريكية إلى جانب العمل على التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

أما بالنسبة لتواجد القوات الأمريكية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، فأكد المسؤول الأمريكي أن التواجد الأمريكي هناك يأتي في إطار مساعي واشنطن للحيلولة دون عودة النظام السوري للسيطرة على المناطق التي خسرها شرق الفرات.

وأضاف أن القوات الأمريكية المتمركزة في منطقة “التنف” تعمل مع قوات محلية، من بينها “مغاوير الثورة”، وذلك بحسب تصريحات المسؤول الأمريكي لقناة العربية.

اقرأ أيضاً: عرض روسي لحل الصراع بين الأسد ومخلوف.. ومصدر مقرب من “حزب الله” يكشف التفاصيل..!

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد أعلن في وقت سابق، أن بلاده ستفرض عقـ.ـوبات إضافية على نظام الأسد والدول الداعمة له خلال الفترة المقبلة بموجب قانون قيصر.

وأكد “بومبيو” حينها أن العـ.ـقوبات التي تم فرضها على 39 كيان وشخصية على علاقة وثيقة بنظام الأسد، هي جزء من حملة متواصلة لممارسة ضغط سياسي واقتصادي على النظام السوري وحلفائه.

وأشار الوزير الأمريكي أن الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية فرض حزمة عقـ.ـوبات جديدة على نظام الأسد بحيث تكون أشد وطأة من العقـ.ـوبات السابقة.

وأكد “بومبيو” أن الهدف من تطبيق قانون قيصر وفرض عقـ.ـوبات على النظام السوري، يأتي ضمن مساعي تقودها واشنطن من أجل محاسبة الأسد ونظامه، على الممارسات الوحـ.ـشية المرتكبة ضد السوريين خلال السنوات الماضية.

وشدد أن الضغط الاقتصادي والسياسي الذي تمارسه بلاده ضد النظام السوري والدول الداعمة له لن يتوقف حتى ينهي نظام الأسد حـ.ـربه ضد السوريين.

وأعرب عن أمله أن تقود جهود الولايات المتحدة الأمريكية إلى إجبار نظام الأسد على الجلوس والتفاوض، وقبول الدخول في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

تأتي تصريحات المسؤولين الأمريكيين حول إنتاج نظام جديد وخروج بشار الأسد من السلطة وسط أوضاع اقتصادية صعبة وانهيار يشهده الاقتصاد السوري بشكل غير مسبوق، وذلك منذ الإعلان عن دخول قانون قيصر حيز التنفيذ منتصف الشهر الفائت.

في حين تصر الإدارة الأمريكية على موقفها بشأن انصياع رأس النظام السوري “بشار الأسد” للشروط التي وضعتها واشنطن لإلغاء تفعيل قانون قيصر.

اقرأ أيضاً: الغارديان: ثورة ثانية في سوريا.. هذه المرة أمام أنظار روسيا..!

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” في أكثر من مناسبة أن على نظام الأسد أن يغير سلوكه في حال أراد أن يتم إيقاف العقـ.ـوبات المفروضة ضده، وإلا ستزيد واشنطن من ضغوطاتها الاقتصادية والسياسية على النظام السوري.

وشدد “جيفري” أن الدفعة الأولى من العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد ما هي إلا البداية، مشيراً إلى وجود دفعات جديدة من العقـ.ـوبات تقوم الإدارة الأمريكية بإعدادها، وذلك في حال لم يبدِ النظام السوري أي مرونة بالنسبة للشروط التي حددتها الإدارة الأمريكية في وقت سابق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: