أخر الأخبار

بفكرة عبقرية ومجهود فردي مزارع سوري ينجح في ابتكار مهنة بسيطة تدر عليه 15 مليون شهرياً (فيديو)

بفكرة عبقرية ومجهود فردي مزارع سوري ينجح في ابتكار مهنة بسيطة تدر عليه 15 مليون شهرياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تتميز المشاريع الصغيرة عادةً والتي بإمكان شخص واحد أن يديرها بأنها تزيد من فرص النجاح بشكل كبير، خاصةً وأن أي مشروع صغير تكون تكلفته منخفضة بالمقارنة مع المشاريع المتوسطة والكبيرة، فضلاً عن أن نسبة الخسارة في هذه المشاريع تبقى قليلة نسبياً.

وضمن هذا السياق، تمكن مزارع سوري من تحقيق نجاح باهر من خلال إنشاء مزرعة لدودة الأرض في سوريا، كأول مشروع يدر لها أرباحاً هائلة وبتكلفة منخفضة إلى حد كبير.

وبحسب تقارير إعلامية فإن المزارع السوري “حسان خليفة” بات يجني في الوقت الحالي أكثر من 15 مليون ليرة سورية شهرياً من خلال هذا المشروع.

وأشارت التقارير إلى أن مزرعة دودة الأرض تنتج السماد العضوي “فيرمي كومبوست” وبكميات اقتصادية، حيث يغني هذا السماد عن استخدام الأسمدة الكيمـ.ـبائية التي تضر بالتربة وبصحة الإنسان عموماً.

وفي حديث لوسائل الإعلام قال “خليفة” إن بدايته في هذا المشروع كانت قبل عام 2010 في قربة المليحة التابعة لمحافظة درعا في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وأوضح المزارع السوري أن بداية المشروع في تلك الأثناء كانت مبشرة، حيث بدأ بإنتاج السماد وتوزيعه على الأصدقاء بشكل مجاني، لكن الاقبال على الشراء جاء بعد ذلك.

وأضاف “خليفة” أنه مع بداية الإقبال على شراء السماد العضوي من مزرعته أدرك أن هذا المشروع في حال الاستمرار به وتطويره سيكون مصدراً مهماً للرزق فيما بعد.

ونوه إلى أنه دأب على تطوير المشروع في السنوات الماضية، مشيراً أنه توقف عن العمل بعد عام 2011 لعدة سنوات بسبب الظروف في البلاد.

ولفت إلى أنه لم يتخـلى عن طموحه بعد ذلك وعاد لإنشاء مزرعة ثانية بعد انتقاله لمنطقة أخرى، وهنا بدأت قصة النجاح الحقيقة للمزارع السوري.

اقرأ أيضاً: مواطنون عرب ينجحون بزراعة فاكهة نادرة سعر الكيلو الواحد منها 30 دولار ويجنون أرباح هائلة (فيديو)

ووفقاً للمزارع فإن مشروعه بدأ ينمو بشكل كبير بعد عام 2017، وازداد الإقبال على شراء السماد العضوي من المزرعة، الأمر الذي جعله يوسع عمله أكثر.

وأفاد “خليفة” في معرض حديثه إلى أن مزرعته أصبحت حالياً تنتج أطنان من السماد العضوي، مع العلم أن الطن الواحد يباع عالمياً بنحو 1000 دولار.

وأشار المـزارع السوري إلى أن سـعر الطـن الواحد من السماد العضوي “فيرمي كومبوست” يباع في سوريا بأكثر من مليون ليرة سورية.

وختم “خليفة” حديثه مؤكداً أن الاقبال على شراء السماد العضوي يأتي بسبب نفعه للتربة، حيث أن الأسمدة الكيمـ.ـيائية تسبب ضرراً كبيراً للتربة وأضرارها أكثر من نفعها بكثير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: