أخر الأخبار

من أكبر 10 اكتشافات في 2022.. تركيا تعلن عن اكتشاف كميات هائلة من النفط قيمتها بمليارات الدولارات

من أكبر 10 اكتشافات في 2022.. تركيا تعلن عن اكتشاف كميات هائلة من النفط قيمتها بمليارات الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت تركيا بشكل رسمي عن اكتشافات جديدة مهمة خلال الساعات القليلة الماضية تتعلق بمصادر الطاقة، حيث تم الإعلان عن اكتشاف كميات هائلة وضخمة من النفط خلال عمليات التنقيب عن حقول نفطية، إذ قدر الخبراء قيمة الكميات المكتشفة بمليارات الدولارات.

وأعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال كلمة له موجهة للشعب التركي أن بلاده اكتشفت حقلاً نفطياً في جبل “غابار” بولاية شرناق جنوب شرق تركيا.

تركيا اكتشاف كميات هائلة من النفط

وأشار “أردوغان” عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء في المجمع الرئاسي في أنقرة إلى أن صافي احتياطات البئر المكتشف حديثاً تقدر بنحو 150 مليون برميل.

كما نوه الرئيس التركي في سياق الكلمة التي ألقاها أمام الشعب التركي إلى أن قيمة كميات النفط المكتشفة تقدر بحوالي 120 مليار دولار.

وتطرق للحديث وهو يقف أمام الكاميرات في بث مباشر بعد الاجتماع عن أنشطة مستمرة للتنقيب عن النفط في العديد من المناطق الجنوبية والشرقية داخل الأراضي التركية.

وجاء في تصريح الرئيس التركي: “اكتشفنا 150 مليـ.ـون برميل احتياطي نفطي صافٍ في جبل غابار في ولاية شرناق جنوب شرق البلاد”.

وأضاف “أردوغان” مؤكداً أن الاكتشاف الجديد يعتبر من أحد أكبر 10 اكتشافات في العالم خلال عام 2022 الجاري، موضحاً أن قيمة الاحتياطي من هذا البئر تصل لنحو 15 مليار دولار.

كما نوه الرئيس التركي في معرض حديثه عن عمليات التنقيب والاكتشافات الحديثة إلى بلاده لجيه خطة وبرنامج للحفر في 150 بئر في مناطق عديدة داخل الأراضي التركية.

وبيّن “أردوغان” أن الفرق المختصة ستقوم بافتتاح منشأة في “ساروس” التي تتيح نقل الغاز الطبيعي من السفن قيد الإنشاء إلى الشبكة الوطنية.

وأشار إلى أن الفرق المختصة قامت بتكثيف أنشطة التنقيب عن النقط على الأرض في العديد من المواقع في تركيا خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: الصدفة تقود مواطن سوري للعثور على كنز نادر لا تقدر قيمته بثمن في مدينة منبج شمال سوريا (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج تركيا من الذهب الأسود “النفط” قد زاد مؤخراً من 40 ألف برميل يومياً إلى 65 ألف برميل في اليوم الواحد.

وبحسب التصريحات الرسمية التركية فإن تركيا تسعى إلى زيادة إنتاجها في الفترة المقبلة إلى نحو مئة ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى العمل على المزيد من البحوث لتطوير أساليب الحفر وتحسين الإنتاج.

وأكد مسؤولون أتراك أن حجم الاحتياطات النفطية المكتشفة في تركيا قد بلغت نحو 8 ملايين برميل في مدينة “أضنة”، مشيرين إلى جهود حثيثة لزيادة الإنتاج تدريجياً مع الآبار الجديدة التي تم اكتشافها ويتم حفرها حالياً في عدة مناطق في تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: