أخر الأخبار

تركيا تطلق تصريحاً مهماً وغير مسبوق بخصوص العلاقة بين نظام الأسد والمعارضة السورية!

تركيا تطلق تصريحاً مهماً وغير مسبوق بخصوص العلاقة بين نظام الأسد والمعارضة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت تركيا تصريحاً مهماً وغير مسبوق بخصوص العلاقة بين نظام الأسد والمعارضة السورية، مشيرة إلى أنها تولي اهتماماً خاصاً لمسألة إنهاء حالة الصراع الدائرة بين النظام والمعارضة، وعدم حدوث أي تصعيد جديد بين الطرفين في الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أكد وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التركية “أنقرة” على أن بلاده تتعامل مع مجريات الوضع في سوريا برؤية مختلفة، موضحاً أن تركيا مهتمة حالياً بشكل خاص باستمرار التهدئة وعدم حدوث صراع جديد بين النظام السوري والمعارضة.

وفي إطار رده على سؤال حول اللقاء مع نظام الأسد خلال القمة الرباعية التي تم تنظيمها في العاصمة الروسية موسكو في أيار الماضي، ومدى إمكانية أن يتم عقد لقاءات جديدة مباشرة مع مسؤولين تابعين للنظام السوري، أشار الوزير التركي إلى أن مسألة الاتصال مع دمشق لها أبعاد مختلفة دائماً.

وأضاف “فيدان” أن اللقاءات مع النظام السوري من الممكن أن تكون مباشرة، وربما تكون بشكل غير مباشر وعلى عدة مستويات.

ونوه الوزير التركي إلى أولوية تركيا في المرحلة الحالية هي الحفاظ على الاستقرار ومنع حدوث أي تصعيد جديد بين نظام الأسد والمعارضة السورية.

ولفت إلى أن جميع الأطراف في سوريا حالياً متمسكة بموقفها، مستدركاً بالقول أن بلاده رسمت صورة للوضع في سوريا في إطار اتفاق أستانا، مؤكداً على أهمية حماية هذا المسار.

وحول أسباب اهتمام تركيا بعدم حدوث صراع جديدة في سوريا بين النظام والمعارضة، أوضح “فيدان” أن هناك عدة عوامل تدفع تركيا بهذا الاتجاه، أولها وقبل كل شيء أن تركيا ترى أنه من الضروي إنهاء الصراعات حتى لا يكون هناك موجات جديدة من المهاجرين.

وأضاف أن العامل الثاني يتمثل بأن بيئة الصمت الحالية يمكن أن تجعل الأطراف يتناسون الكراهية بينهما، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور مواقف سياسية جديدة تتبنى السلام وبناء مستقبل سوريا.

اقرأ أيضاً: مصدر دبلوماسي أمريكي يتحدث عن قرار استراتيجي مهم اتخذته إدارة بايدن بشأن سوريا

وأشار الوزير التركي إلى أن العامل الثالث المهم يتمثل بأن استمرار أنشطة تركيا على الصعيد الدبلوماسي تضمن استمرار معادلة معينة في سوريا تبقي التنظـ.ـيمات التي تصنفها تركيا على لائحة الإرهـ.ـاب بعيدة عن تصدر المشهد.

كما أكد “فيدان” وجود جهود لا تصدق على مستوى الاستخبارات إلى جانب الجهود العسكرية لمكافحة تلك التنظ.ـيمات ومنعها من تشكيل أي خطر على الأمن القومي التركي سواءً شمال شرق سوريا أو شمال العراق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: