أخر الأخبار

مخزون الذهب في الدول العربية مع نهاية عام 2022

مخزون الذهب في الدول العربية مع نهاية عام 2022.. ترتيب الدول العربية من حيث احتياطي الذهب!

طيف بوست – فريق التحرير

شهد عام 2022 تغيرات كبيرة بالنسبة لاحتياطي الذهب في العديد من الدول على الصعيد العالمي، وذلك نتيجة الحـ.ـرب الروسية في أوكـ.ـرانيا وتداعياتها التي أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي عموماً وكان لها تأثير على الزيادة العالمية في المعدن الثمين.

وبحسب التقارير الاقتصادية فإن الذهب له دور محوري في إدارة احتياطات البنوك المركزية حول العالم، لاسيما وقت الأزمات كما يحدث حالياً.

ويرجع الخبراء أهمية الدور الذي يلعبه المعدن الأصفر الثمين في إدارة احتياطات البنوك المركزية نظراً لأن تلك البنوك تعتبر أحد أهم المالكين للذهب، حيث تحتفظ البنوك به كمستودع للقيـ.ـمة وضماناً لتخليص الوعـ.ـود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقـ.ـرانهم التجاريين أو لتــ.ـأمين العملة.

وبالنسبة للتغيرات التي طرأت على احتياطات الذهب العالمية هذا العام، نشر مجلس الذهب العالمي تقريراً جديداً أكد خلاله أن احتياطات المعدن الأصفر الثمين حول العالم انخفضت خلال عام 2022 بمقدار 12 طناً.

وأوضحت أن سبب انخفاض الاحتياطات العالمية من الذهب يعود إلى استمرار التبديل بين صافي المشتريات والمبيعات خلال النصف الثاني من عام 2022.

ووفقاً للبنك فإن العديد من الدول حول العالم قد قامت بعمليات بيع كبيرة خلال الأشهر الأخيرة، مثل كازخستان التي باعت ما يقدر بنحو 17 طناً، في حين باعت روسيا 3 أطنان، وبولندا 2 طن، وأوزبكستان طن واحد، ومنغوليا 1 طن.

وبالانتقال إلى الحديث عن مخزون الذهب في الدول العربية مع نهاية عام 2022 والاحتياطات التي تملكها الدول العربية من المعدن الأصفر الثمين في الوقت الراهن، أشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية لا تزال تتصدر الترتيب  باحتياطي يقدر بنحو 323 طناً من الذهب.

والمفاجأة كانت هو بقاء لبنان في المرتبة الثانية عربياً من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه، وذلك بمقدار 286 طن من الذهب.

وتكمن المفاجأة هنا نظراً للأزمة الاقتصادية التي تشهدها لبنان في الوقت الحالي وانهيار الليرة اللبنانية بشكل شبه كامل أمام الدولار، حيث يتساءل مواطنون لبنانيون ما الفائدة من احتياطات الذهب إذا كانت لا تساهم بمنع تدهور الاقتصاد و إيقاف نزيف العملة المحلية.

اقرأ أيضاً: كيف نميز الذهب الأصلي من التقليد عند الشراء.. إليكم طرق سهلة وبسيطة!

فيما جاءت دولة الجزائر في المرتبة الثالثة عربياً من حيث احتياطات الذهب التي تملكها مع نهاية عام 2022، وذلك بمقدار 173.6 طناً.

وفي الصور التالية نعرض لكم ترتيب الدول العربية من حيث مخزون الذهب الذي تمتلكه مع نهاية عام 2022 :

مخزون الذهب الدول العربية 2022

تجدر الإشارة إلى أن البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي حول احتياطات الذهب تعتمد على الإحصاءات المالية الدولية التي تصدر دورياً عن صندوق النقـ.ـد الدولي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: