أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز قرب دمشق والإعلان عن بدء استخراجها (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز قرب دمشق والإعلان عن بدء استخراجها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام مقربة من دمشق عن تمكن شركات مختصة بالتنقيب عن النفط والغاز من اكتشاف كميات كبيرة من الموارد والثروات الطبيعية قرب العاصمة السورية دمشق، وذلك في ضوء عمليات التنقيب الجارية حالياً في عدة مواقع على امتداد الأراضي السورية.

ونقلت وسائل الإعلام عن وزير النفط والثروة المعدنية التابع لدمشق “فراس قدور” تأكيده أن سنة 2024 سيتم فيها البدء باستخراج الثروات الطبيعية الجديدة التي تم العثور عليها شمال العاصمة السورية دمشق.

وأضاف “قدور” مشيراً إلى أن الشركات المعنية بالتنقيب عن النفط والغاز في سوريا ستوسع من عمليات التنقيب في الأراضي السورية خلال عام 2024 بحثاً عن حقول نفط وغاز جديدة من المتوقع تواجدها في عدة مناطق في البلاد.

ووفقاً للتقارير فإن التقديرات الأولية تشير إلى أن حقول النفط والغاز المكتشفة قرب دمشق من الممكن الاستثمار بها، حيث يتوقع الخبراء أن تكون النتائج إيجابية.

وعلى الرغم من عدم تحديد “قدور” لمواقع الحقول المكتشفة حديثاً في سوريا، إلا أن الخبراء أشاروا إلى أن تلك الآبار تقع في منطقي البرج وقارة شمال دمشق، حيث تؤكد مصادر أهلية هناك أن شركات أجنبية أجرت عمليات تنقيب وبحث موسعة في الآونة الأخيرة في هاتين المنطقتين.

وقد قدم “قدور” وعوداً بإعادة العديد من حقول النفط والغاز شمال وشرق سوريا إلى الخدمة في الفترة القريبة المقبلة، بالإضافة إلى حديثه عن القيام بإصلاح أنابيب النفط والغاز ومحطات توزيعها في عدة مناطق سورية.

وفي سياق حديثه، أكد “قدور” أن أهم حقول النفط والغاز في سوريا لا تزال خارج سيطرة دمشق، الأمر الذي جعل إنتاج النفط في الحدود الدنيا خلال السنوات القليلة الماضية.

ولفت إلى أن إنتاج النفط في سوريا قد سجل انخفاضاً من 385 ألف برميل في اليوم الواحد في عام 2011 إلى حوالي 15 ألف برميل في الوقت الراهن.

اقرأ أيضاً: انتشار نوع زراعة جديد في سوريا يدر أرباح هائلة على المزارعين تقدر بآلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

كما أشار إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا بالمجمل قد سجل انخفاضاً من حوالي 30 مليون متر مكعب في اليوم الواحد عام 2011 إلى حوالي 10 ملاليين متر مكعب في الوقت الحالي.

ونوه “قدور” إلى أن انخفاض إنتاج النفط والغاز في سوريا في السنوات الماضية أدى إلى نقص حاد في حوامل الطاقة تسبب في ضعف كبير في مختلف القطاعات الخدمية والاقتصادية في البلاد.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

تجدر الإشارة إلى أن عدة شركات روسية متخصصة بالتنقيب عن النفط والغاز قد افتتحت أفرع لها في دمشق أواخر عام 2020 لتوسيع عمليات التنقيب داخل الأراضي السورية.

وقد تم الإعلان عن اكتشاف العديد من حقول النفط والغاز خلال الأعوام الثالثة الماضية في عدة مواقع في سوريا، إلا أن السوريين لم يستفيدوا من تلك الثروات التي استحوذت عليها الشركات الأجنبية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: