أخر الأخبار

اجتماع أمني عاجل للحكومة الإسرائيلية لمناقشة عرض روسي “سري” مقدم لإسرائيل بشأن سوريا.. إليكم مضمونه!

اجتماع أمني عاجل للحكومة الإسرائيلية لمناقشة عرض روسي “سري” مقدم لإسرائيل بشأن سوريا.. إليكم مضمونه!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اجتماع سري عقدته الحكومة الإسرائيلية مساء الأمس بشكل عاجل وبطلب مباشر من رئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو”.

وأفادت الصحف أن الاجتماع تم عقده من أجل بحث قضـ.ـايا إنسانية سورية، وذلك بعد اتصالات مكثفة جرت بين الحكومة الإسرائيلية ومسؤولين في القيادة الروسية.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إن حكومة “نتنياهو” منـ.ـعت وسائل الإعلام من تغطية الاجتماع الوزاري الذي لم يستمر لفترة طويلة.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع كان غير عادياً وسرياً بحسب توصيفها، مؤكدة أنه جاء على خلفية مباحثات مكثفة بين كبار المسؤولين الروس والإسرائيليين.

ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن الحكومة الإسرائيلية ناقشت خلال الاجتماع السري أموراً تتعلق بقـ.ـضية أمنية حسـ.ـاسة، دون ذكر معلومات وتفاصيل إضافية.

من جانبها، أكدت صحيفة “معاريف” وجود اتصالات مكثفة جرت خلال الـ 48 ساعة بين مسؤولين روس وإسرائيليين، مشيرة أن الاتصالات تمحورت حول خدمات ستقدمها روسيا لتل أبيب من خلال النفوذ الروسي في سوريا، لافتة ان الخدمة تتعلق بقــ.ـضية إنسانية.

ونوهت إلى أن الاتصالات بين روسيا وإسرائيل جرت على أعلى المستويات بين “نتنياهو” و”بوتين”، كما جرت تزامناً مع ذلك مباحثات بين وزراء الدفاع والخارجية في كلا البلدين، وفقاً للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن لقاءً جرى بين السفير الإسرائيلي “أليكسندر بن تسفي” ونائب وزير الخارجية الروسي “مايكل بوغدانوف” صباح اليوم من أجل التباحث حول عدة نقاط تتعلق بالملفات الإقليمية.

ولم تشير وسائل الإعلام الإسرائيلية بشكل واضح إلى سبب عقد “نتنياهو” للاجتماع بشكل عاجل ، لكن عدة محللين رجحوا أن الاجتماع تمحور حول عرض روسي “سري” مقدم لإسرائيل.

العرض الروسي الذي تم الحديث عنه يتعلق بنقل رفـ.ـات جنود إسرائيليين من دمشق إلى تل أبيب بإشراف مباشر من روسيا مقابل أن تغض إسرائيل الطرف عن ترشح رأس النظام السوري “بشار الأسد” للانتخابات المقبلة وفوزه بولاية جديدة.

كما طلبت روسيا من إسرائيل عدم استهـ.ـداف مواقع تابعة للنظام السوري في حال أرادت ضــ.ـرب المصالح الإيرانية والجماعات التابعة لإيران داخل الأراضي السورية، وذلك وفقاً لبعض التسريبات.

اقرأ أيضاً: مصدر مقرب من القيادة الروسية يتحدث عن تعليمات جديدة أصدرها “بايدن” بشأن سوريا بعد التواصل مع روسيا

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” كانت قد نقلت مطلع الشهر الجاري عن مصادرها الخاصة أن القوات الروسية بدأت في الآونة الأخيرة بعمليات بحث في مقـ.ـبرة اليرموك في العاصمة السورية دمشق.

وأوضحت الصحيفة أن عمليات البحث تجري في تلك المقـ.ـبرة من أجل العثور على رفــ.ـات جنديين إسرائيليين تؤكد تل أبيب أنها فقدتهم في تلك المنطقة عام 1982.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تحسم الجدل بشأن تشكيل المجلس العسكري السوري وتشير إلى الحل الوحيد في سوريا

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنديان الإسرائيليان اللذان يتم البحث عن رفاتهما يدعيان “تسيفي فيلدمان” و”يهودا كاتس” حيث فقدا إلى جانب “زكريا باومل” الذي تم إعادة رفـ.ـاته إلى إسرائيل في عام 2019 تحت إشراف روسيا كذلك الأمر.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير لها أن منطقة البحث عن رفــ.ـات الجنود الإسرائيليين أعلنتها روسيا منطقة عسكرية مغلقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: