أخر الأخبار

التوقيت الصيفي في عام 2024 .. موعد تقديم الساعة 60 دقيقة في معظم دول العالم

التوقيت الصيفي في عام 2024 .. موعد تقديم الساعة 60 دقيقة في معظم دول العالم

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من الأشخاص عن الموعد الذي سيتم فيه تطبيق التوقيت الصيفي في عام 2024 الجاري، حيث يختلف موعد تطبيق التوقيت من دولة إلى أخرى، في الوقت الذي تفضل فيه العديد من الدول حول العالم الاعتماد على التوقيت الصيفي فقط.

ويتزامن موعد العمل بالتوقيت الصيفي عموماً في معظم الدول حول العالم مع قرب نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع من كل عام، حيث يستمر العمل بموجب التوقيت الصيفي لمدة نحو 6 أشهر، أي حتى نهاية الصيف وبداية الخريف.

وفي هذا العام يبدأ العمل بشكل رسمي بالتوقيت الصيفي في قارة أوروبا يوم الأحد 31 آذار/ مارس 2024، على أن يتم العودة إلى العمل بالتوقيت الشتوي يوم الأحد 27 تشرين الأول/ أكتوبر هذا العام.

بينما سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة في دولة مصر وبعض الدول العربية آواخر شهر نيسان/ أبريل المقبل، حيث سيتم بدء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر يوم الخميس 26 أبريل 2024.

وتعتبر ظاهرة تبديل التوقيت ظاهرة متكررة تحدث في مرتين كل سنة في الكثير من البلدان حول العالم، حيث يتم تعديل التوقيت ليتناسب مع تعاقب الفصول، لاسيما في فصلي الربيع والصيف من أجل الاستفادة قدر الإمكان من ساعات النهار.

لكن العديد من الدول حول العالم اتجهت مؤخراً إلى الاعتماد على توقيت موحد طيلة أيام السنة، وهو التوقيت الصيفي، مثل تركيا وسوريا، وذلك من أجل الاستفادة قدر المستطاع من ضوء النهار، لاسيما في ظل اتجاه معظم الدول للاعتماد على الطاقة البديلة وأنظمة الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مذهل على سطح المريخ عجز العلماء عن ملاحظته لمدة 50 سنة

وتعود فكرة تبديل التوقيت وبدء العمل بالتوقيت الصيفي إلى القرن الثامن عشر، حيث تم طرح الفكرة والعمل بها من أجل توفير الطاقة.

وقد انتشرت هذه الفكرة من ذلك الحين، إذ تبنتها الكثير من الدول وبقيت تعمل بها حتى يومنا هذا، حيث أنه في فصل الصيف تحدث تغيرات كبيرة في ساعات الليل والنهار، وذلك نتيجة ميلان الأرض بشكل أكبر باتجاه الشمس، الأمر الذي يجعل فترة النهار أطول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: