أخر الأخبار

مزارع سوري تقوده الحاجة إلى اختراع تقنية مذهلة لإنتاج الغاز المنزلي بسعر رخيص ويشرح سر نجاحه (فيديو)

مزارع سوري تقوده الحاجة إلى اختراع تقنية مذهلة لإنتاج الغاز المنزلي بسعر رخيص ويشرح سر نجاحه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

عملاً بالمثل الشهير “الحاجة أم الاختراع”، يسعى العديد من السوريين إلى تجاوز صعوبات الحياة ومواجهة التحديات الاقتصادية والمعيشية التي تواجههم من خلال التفكير خارج الصندوق وإجراء عدة تجارب في محاولة للتوصل إلى اختراعات وابتكارات جديدة فريدة من نوعها.

وضمن هذا الإطار، تحدثت تقارير إعلامية محلية عن تمكن مزارع سوري بسيط من التوصل إلى اختراع تقنية جديدة مذهلة لإنتاج الغاز المحلي بسعر رخيص وبالاعتماد فقط على أدوات متوفرة لديه دون الحاجة إلى استخدام أدوات متطورة باهظة الثمن.

وأوضحت التقارير أن الحاجة وعدم توفر الغاز الطبيعي المنزلي وارتفاع ثمنه في حال توفره، هي الأمور التي قادت المزارع السوري إلى اختراع التقنية الجديدة التي يمكن من خلالها إنتاج كميات جيدة من الغاز المنزلي بسعر رخيص، الأمر الذي يساهم في تخفيف الأعباء المالية عن شريحة واسعة من السوريين في حال تعميم التجربة.

وبينت أن المزارع السوري “محسن يوسف” المقيم في محافظة طرطوس الساحلية في سوريا، قد نجح بالفعل باختراع تقنية يمكن عبرها إنتاج الغاز الذي يستخدم في المنازل، وذلك بالاعتماد على مخلفات ورث الحيوانات التي يربيها بالقرب من منزله.

وأضافت أن المزارع السوري يستخدم بعض المواد ذات التكلفة الرخيصة إلى جانب مخلفات وروث الحيوانات دون الحاجة إلى استخدام مواد باهظة الثمن، مشيرة إلى أن الغاز الذي يتم إنتاجه من خلال هذه التقنية يعد غاز متوسط الجودة لكنه يفي بالغرض ويوفر مبالغ مالية كبيرة على من يعتمد على إنتاج الغاز بهذه الطريقة.

وحول سر النجاح الذي حققه المزارع السوري، أوضح “يوسف” في حديث لوسائل إعلام محلية أن إصراره على التوصل إلى نتيجة إيجابية كان عاملاً مهماً في نجاح التجارب التي أجراها إلى أن تمكن من الوصول إلى أفضل صيغة يمكن من خلالها إنتاج الغاز المنزلي الطبيعي بجودة تفي بالغرض بالاعتماد فقط على مخلفات ورث الحيوانات وبعض المواد البسيطة الأخرى.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبهر الجميع وينجح بتوليد كهرباء مجانية بطريقة مبتكرة تكلفتها أقل من 1 دولار (فيديو)

ونوه المزارع السوري إلى أن فكرته في الأساس تهدف إلى الاستفادة من المواد العضوية بدلاً من رميها من خلال تحويلها إلى غاز منزلي يمكن أن يستخدم بشكل اعتيادي في طهي الطعام وعدة استخدامات منزلية أخرى حاله حال الغاز الذي يتم شرائه من الأسواق.

وأشار “يوسف” إلى أن فكرة هذا المشروع تبادرت إلى ذهنه منذ زمن طويل، لكن الظروف لن تسمح له في السابق لترجمة أفكاره إلى ابتكار على أرض الواقع، منوهاً إلى أن الحاجة في الفترة الأخيرة دفعته إلى الإصرار على تنفيذ المشروع وتحقيق النجاح فيه.

ولفت المزارع إلى أن بداية المشروع كانت فيها بعض الصعوبات، إلا أن الأمر اختلف بعد فترة قصيرة وتمكن من تحقيق اكتفاء ذاتي من الغاز لمنزله ومنازل بعض السكان في منطقته.

وختم “يوسف” حديثه مشيراً إلى أن طموحه في الفترة القادمة أن يوسع مشروعه وينتج كميات أكبر من الغاز المنزلي ليغطي احتياجات عدد أكبر من السكان في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: