أخر الأخبار

نادراً ما ينجح أحد باصطياده.. توثيق ظهور نوع غريب من الطيور في سوريا (فيديو)

“نادراً ما ينجح أحد باصطياده” توثيق ظهور نوع غريب من الطيور في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تهاجر العديد من أنواع الطيور من شرق آسيا هرباً من برودة الطقس خلال شهري تشرين الأول والثاني إلى مناطق أكثر دفئاً، حيث تمر هذه الطيور في أجواء مناطق بلاد الشام أثناء رحلة الهجرة، الأمر الذي يشكل فرصة ذهبية لتوثيق ظهور تلك الطيور في دول المنطقة.

وضمن هذا السياق تمكن عدد من المصورين السوريين من توثيق ظهور نوع غريب من الطيور في سوريا أثناء مروره من المنطقة خلال هجرته الشتوية، حيث ظهرت أنواع غريبة من الطيور في عدة مدن سورية خلال موسم الهجرة هذا العام.

ومن أبرز الطيور التي تم توثيق ظهورها في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، هو ظهور طائر “أبو قردان” أثناء مروه من البلاد.

وبحسب خبراء في مجال الحياة البرية فإن هذا النوع من الطيور يطلق عليه في بعض البلدان اسم “البلشون” أو بلشون الماشية أو القطيع، كما يلقب بأنه صديق الفلاح.

وأشار الخبراء إلى أن طائر “أبو قردان” الذي ظهر في عدة محافظات سورية، لاسيما في دير الزور وطرطوس يعتبر طائراً شقيقاً لطائر البلشون الأبيض العادي المعروف لدى معظم الناس باسم “مالك الحزين.

وأوضح الخبراء أن طائر “أبو قردان” من النادر جداً أن ينجح أحد باصطياده، وذلك نظراً لتميزه بالذكاء الفائق وحذره الشديد وهدوءه وطيرانه بطريقة مميزة، الأمر الذي يجعل اصطياده مهمة شبه مستحيلة.

وبيّن الخبراء أن هذا الطائر غالباً ما يكون لونه أبيض وأرجله ومنقاره يأخذان اللون الأصفر، ويفضل طائر “أبو قردان” أن يعيش في المناطق الزراعية الدافئة وبالقرب من جداول المياه.

وأما بالنسبة لغذاء طائر “أبو قردان”، فهو يتغذى بشكل رئيسي على الحشرات والأسماك والضفادع الصغيرة، بالإضافة إلى أن يتغذى على كل الآفات الزراعية التي تشكل خطراً على المزروعات، لذلك اطلق عليه لقب “صديق الفلاح”.

اقرأ أيضاً: دولة عربية فقيرة تبهر العالم باكتشافها كميات كبيرة من الذهب ستقودها لتصبح من أغنى الدول عالمياً (فيديو)

ولأهمية هذا الطائر في الحفاظ على التوازن البيئي في المناطق التي يتواجد فيها، فإن صيد طائر “أبو حردان” يعتبر ممنوعاً، لاسيما أنه من الطيور التي لا يؤكل لحمها.

ويعد تواجد هذا الطائر في بيئة معينة أحد أهم المقاييس على نقاءها، ولهذا الأمر نجد صورة طائر “أبو حردان” في الشعارات التي تمثل بعض الهيئات المتخصصة بالحفاظ على البيئة.

 

ووفقاً لخبراء في الحياة البرية فإن تواجد هذا الطائر يعتبر أمراً مهماً بالنسبة لنقاء البيئة، لكنه لا يعيش في منطقتنا، فهو يمر من سوريا فقط أثناء رحلة الهجرة بحثاً عن مناطق أكثر دفئاً شمال إفريقيا.

وختم الخبراء حديثهم عن طائر “أبو قردان” ومروره في سوريا منوهين إلى أن هذا النوع من الطيور ليس له أعشاش وإنما يفضل النوم على فروع الأشجار وضمن سرب أو جماعات لا تتباعد عن بعضها البعض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: