أخر الأخبار

كائن بحري غريب يظهر في سوريا لأول مرة بعد غيابه لسنوات طويلة عن المياه السورية (فيديو)

كائن بحري غريب يظهر في سوريا لأول مرة بعد غيابه لسنوات طويلة عن المياه السورية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أثرت التغيرات المناخية الكبيرة التي طرأت على دول العالم أجمع خلال السنوات القليلة الماضية على مختلف الكائنات الحية، لاسيما البحرية منها التي تتأثر بشكل أكبر بسبب اختلاف درجات حرارة مياه البحر، الأمر الذي يجعل تلك الكائنات تبحث عن بيئة أخرى تناسبها.

وقد انعكس ذلك بشكل مباشر على الكائنات البحرية الموجودة في المياه السورية، حيث ظهرت كائنات بحرية جديدة في الآونة لم يألف الصيادون مشاهدتها قرب السواحل السورية، بينما اختفت كائنات أخرى بشكل مفاجئ.

وضمن هذا السياق، وثق عدد من أهالي المنطقة الساحلية في سوريا ظهور كائن بحري غريب لأول مرة بعد أن تم تسجيل غيابه لسنوات طويلة عن المياه السورية.

وبحسب تقارير محلية فإن أهالي منطقة “البصيرة” التابعة لمحافظة طرطوس قد وثقوا بعدسات أجهزتهم المحمولة ظهور كائنات بحرية غريبة وجميلة الشكل بالقرب من شاطئ البحر.

وأفاد خبير في البيولوجيا البحرية في حديث لوسائل إعلام محلية إن هذا النوع من الكائنات البحرية هو نوع من أنواع قنديل البحر، مشيراً أن هذا النوع يطلق عليه اسم “الزر الأزرق”.

وأوضح أن قنديل الزر الأزرق ينتمي إلى شعبة اللاسعات، ويصنف في صف الهيدريات، ورتبة الميدوزات اللاغمدية، حيث يطلق عليه في بعض دول العالم اسم “القطعة الهيدرية الزرقاء العائمة”.

وبيّن أن هذا الكائن عبارة عن قطعة عائمة زرقاء داكنة اللون وقرصية الشكل وعديمة الشراع، إذ يصل قطرها إلى نحو 3 سنتيمترات، حيث يعيش هذا الكائن البحري الغريب غالباً في المياه المدارية وشبه المدارية الدافئة.

وأضاف أن هذا الكائن يفضل أن يعيش عائماً بعد المساحة البحرية الشاطئية، حيث يعيش ضمن تجمعات كبيرة تحركها التيارات البحرية والرياح.

اقرأ أيضاً: نبتة عطرية مشهورة في سوريا تنمو في البراري باتت تدر مبالغ مالية كبيرة على جامعيها (فيديو)

وأما بالنسبة لوصول هذا الكائن إلى الشواطئ، فإن هذا الأمر يحدث نتيجة انجرافه عند هبوب رياح قوية، لاسيما الرياح التي ترافق المنخفضات الجوية والعواصف والأنواء.

ونوه الخبير إلى أن هذا الكائن الغريب كان موجوداً وبكثرة، وقد تم رصده وتوثيق تواجده أكثر من مرة في المياه السورية قبل عام 2019 ومنذ مطلع الألفية الثالثة في الشاطئ الجنوبي لمدينة اللاذقية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأما بخصوص أسباب ظهور هذا الكائن الغريب في المياه السورية، أشار الخبير إلى أن الأسباب لا تزال مجهولة على الرغم من توثيق تواجده على نطاق واسع ولعدة مرات خلال السنوات الماضية، لكنه رجح أن تكون التغيرات المناخية هي السبب الرئيسي بظهور، كما هو الحال بالنسبة لظهور أنواع جديدة من الأسماك قرب السواحل السورية مؤخراً.

وختم الخبير حديثه مشيراً أن قنديل الزر الأزرق يعتبر من أنواع قناديل البحر ضعيفة السمية واللسع، حيث لا يشكل أضرار تذكر على الإنسان، باستثناء الأشخاص الذي لديهم حساسية جلدية، إذ يوصى بعدم لمسه في هذه الحالة نظراً لأنه قد يؤدي إلى طفح وتحسس جلدي لدى بعض الأشخاص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: