أخر الأخبار

بعد 100 يوم على تولي “بايدن” الرئاسة.. مسؤولة أمريكية تتحدث عن معالم السياسة الأمريكية الخاصة بسوريا

بعد 100 يوم على تولي “بايدن” الرئاسة.. مسؤولة أمريكية تتحدث عن معالم السياسة الأمريكية الخاصة بسوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تؤكد وسائل الإعلام الأمريكية أنه من الصعب تحديد أي شيء غيرته إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشكل جوهري، بما يخص سياسة واشنطن حيال الملف السوري، وذلك بعد مرور 100 على تولي “بايدن” الرئاسة.

وضمن هذا السياق أقامت منظمة “مواطنون من أجل أمريكا آمنة” الأمريكية السورية مؤتمراً افتراضياً تحت عنوان: “استقرار سوريا: الفرص والتحـ.ـديات وخيارات السياسة الأمريكية”.

وحضر المؤتمر عدة شخصيات سياسية من إدارة “بايدن”، على رأسهم الممثلة الخاصة لسوريا بالإناب “إيمي كوترونا”، وأربعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي ومجلس النواب.

وناقش المجتمعون النقاط الرئيسية المتعلقة بالملف السوري، وتركيز سياسة واشنطن الخارجية على إنهاء معـ.ـاناة السوريين وتقديم يد العون لهم.

وطرح الأعضاء ما بحوزتهم من ملاحظات حول تعامل الإدارة الأمريكية الجديدة مع ملفات منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بما يتعلق بالملف الإيراني ومقاربة إدارة “بايدن”، وإمكانية تأثير ذلك على سياسة واشنطن حيال الملف السوري.

وتحدثت الممثلة الخاصة لسوريا بالإنابة “إيمي كوترونا” خلال المؤتمر عن معالم السياسة الأمريكية الخاصة بسوريا خلال المرحلة المقبلة.

وشرحت “كوترونا” التي تسلمت مهمة الممثلة الخاصة لسوريا بالإنابة في شهر فبراير الفائت، مبادئ سياسة إدارة “بايدن” الخارجية المتعلقة بالتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا.

واستعرضت المسؤولة الأمريكية خمسة مبادئ أساسية لواشنطن في سوريا، أولها التزام الولايات المتحدة بالدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري حتى إيجاد حل أو انتقال سياسي.

وأشارت إلى أن الحل السياسي هو الحل الوحيد المتعمد والذي تدعمه الإدارة الأمريكية الحالية، منوهة أنه سيشمل كل السوريين، وفق تعبيرها.

أما المبدأ الثاني، فيتعلق بالحالة الإنسانية في سوريا، حيث ترى إدارة “بايدن” أن السوريين بحاجة إلى دعم مستمر خلال الفترة القادمة، وذلك تجنباً لوصول الأوضاع الإنسانية هناك إلى مرحلة يصعب السيطرة عليها.

اقرأ أيضاً: تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا بشأن هدنة طويلة الأمد في سوريا

في حين تمثل المبدأ الثالث الذي تتمسك فيه واشنطن في تعاملها مع الشأن السوري بضرورة إعادة تصريح فتح المعابر في الشمال السوري من أجل إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

ونوهت أن حالة عدم الاستقرار التي تمر فيها سوريا من شأنها أن تجعل الناس تتعرض لأفكار متطـ.ـرفة، على حد قولها.

بينما تمثل المبدأ الرابع بالتركيز على دعم التعليم والمنظمات المدنية ومنظمات توثيق حقوق الإنسان والإعلام المستقل.

في حين أكد المبدأ الخامس الذي تحدثت عنه “كوترونا” على موقف بلادها حيال ملف المعتـ.ـقلين، وضرورة محاسبة مرتكبي الممارسات الوحـ.ـشية بحق السوريين، بالإضافة إلى العمل على مراقبة أخبار وظروف المعتـ.ـقلين داخل سجـ.ـون نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: “الطريق إلى القوة يمر عبر سوريا”.. صحيفة أمريكية تتحدث عن تحولات كبرى في المنطقة!

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولة الأمريكية لم تتحدث عن موقف بلادها حيال بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا لمدة 7 أعوام إضافية عبر مسرحية الانتخابات التي ستجرى أواخر الشهر المقبل.

ويأتي ذلك في ظل تأكيد العديد من التقارير الصادرة عن مراكز أبحاث أمريكية على أن الملف السوري لن يكون ضمن أولويات إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: