أخر الأخبار

“كل الخيارات مطروحة”.. فيصل المقداد يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن إدلب ويوجه رسالة لتركيا وأمريكا!

“كل الخيارات مطروحة”.. فيصل المقداد يدلي بتصريحات هامة بشأن إدلب ويوجه رسالة لتركيا وأمريكا!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التابع للنظام السوري “فيصل المقداد” بتصريحات جديدة هامة تطرق من خلالها للحديث عن جملة من التطورات والملفات السياسية والميدانية، بما في ذلك الوضع في إدلب ونوايا نظام الأسد وروسيا تجاه المناطق المحررة شمال سوريا.

وزعـ.ـم “المقداد” في لقاء صحفي مع صحفيي مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر وبحضور وزير إعلام النظام “بطرس الحلاق”، أن ما حصل في سوريا خلال السنوات الماضية لم يكن وليد الساعة، وإنما كان نتيجة ترتيبات طويلة تم الإعداد لها، وفق وصفه.

وحول الأوضاع الميدانية في إدلب والشمال السوري، قال “المقداد”: “قبل عامين كنا قاب قوسين أو أدنى من تنفيذ عمـ.ـلية عسكـ.ـرية لاستعادة إدلب”.

وأوضح أن النظام السوري تراجع عن تنفيذ العملية بعد تلقيه نصائح بأنه يمكنه السيطرة على إدلب عبر الحوار والدبلوماسية”.

وأشار وزير خارجية نظام الأسد في سياق حديثه إلى أن كافة الخيارات تبقى مطروحة في المرحلة المقبلة بشأن السيطرة على كامل الأراضي السورية، بما في ذلك إدلب وشرق الفرات.

ونوه إلى أن الهـ.ـدف الأساسي من كل الاجتماعات والمباحثات التي تجري في إطار مسار “أستانا” هو التأكيد على وحـ.ـدة الأراضي السورية.

ولفت إلى أن سوريا على إطلاع بما يجري من تطورات حول العالم، مدعياً أن النظام السوري بات يسيطر الآن على أكثر من 85% من مساحة الـ.ـدولة.

ووجه “المقداد” رسالة هامة إلى تركيا وأمريكا بشأن الأوضاع في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، مطالباً إياهما بتنفيذ التزاماتهما هناك.

وهـ.ـاجم “المقداد” تركيا بالقول: “إن الخـ.ـطر الذي نواجـ.ـهه في الشمال الغربي من قبل تركيا هو أكبر خـ.ـطـ.ـر يهـ.ـدد استقـ.ـلال وسيادة سوريا، وأن أمريكا تشكل الخـ.ـطـ.ـر نفسه شمال شرق البلاد”.

وأضاف: “الغرب لا يريد شـ.ـريـ.ـكاً له في تكوين صورة جـ.ـديـ.ـدة للعالم الذي أراده بقـ.ـيـ.ـادة الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية، خاصة بـ.ـعـ.ـد مطالبة العديد من الشـ.ـعـ.ـوب بعالم متعدد الأقـ.ـطـ.ـاب”.

وأشار إلى أن أمريكا ما زالت تتحكم بسياسات العديد من الدول حول العالم تحت عباءة الديمقراطية، وأن تركيا لا تزال تنتهج سياسة التتريك في الشمال السوري.

ولفت إلى أن القـ.ـوات الأمريكية تحـ.ـتـ.ـل العديد من المواقع شمال شرق سوريا بشكل علني، زاعماً أن الشعب السوري لن يتخلى عن قـ.ـوات النظام، وهو ما لا تدركه الولايات المتحدة الأمريكية، وفق وصفه.

أما بالنسبة للوضع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا والعلاقات مع الإدارة الذاتية وقيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فأشار إلى وجود نوايا لدى بعض المجموعات التي وصفها بـ”الانفـ.ـصـ.ـالية” شمال شرق سوريا بالانفـ.ـصـ.ـال، لافتاً أن تلك النوايا خبـ.ـيثة وغير مقبولة.

اقرأ أيضاً: اجتماع تركي قطري على أعلى المستويات بحضور الرئيس أردوغان ورئيس الاستخبارات التركية.. ما الجـ.ـديد؟

وبيّن “المقداد” في ذات الوقت أن النظام السوري يعتبر الأكـ.ـراد جزءاً لا يتجزأ من الشعب السوري.. مضيفاً بالقول: “لا نتعـ.ـامل مع أي شـ.ـريـ.ـحة من مواطنينا على أنها من غـ.ـيـ.ـر الشعب السوري”.

وحول مقترح “خطوة مقابل خطوة” الذي قدمه المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، فأكد “المقداد” أن النظام في دمشق يرفض هذه المبادرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: