أخر الأخبار

الأسرة في سوريا تحتاج وسطياً إلى 750 ألف ليرة لتأمين الأساسيات شهرياً.. فكيف لراتب 80 ألف أن يغطي ذلك؟

الأسرة في سوريا تحتاج وسطياً إلى 750 ألف ليرة لتأمين الأساسيات شهرياً.. فكيف لراتب 80 ألف أن يغطي ذلك؟

طيف بوست – فريق التحرير

تساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا عن كيفية قدرة السوريين على مجاراة ارتفاع تكاليف المعيشية في البلاد وسط تدني الرواتب بشكل لا يتناسب مع أبداً مع أسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق المحلية، لاسيما في الآونة الأخيرة.

وتمحورت معظم أسئلة المتابعين حول ما يلي: “إذا كانت الأسرة في سوريا تحتاج وسطياً إلى 750 ألف ليرة لتأمين الأساسيات شهرياً.. فكيف لراتب 80 ألف أن يغطي ذلك؟”.

وحول الإجابة عن هذا التساؤل، قدمت عدة صفحات محلية حسبة بسيطة، قالت فيها: “راتب الموظف السوري.. ربطتين خبز باليوم =  15 ألف ليرة شهرياً، 4 ليتر زيت = 30 ألف ليرة شهرياً، مواصلات داخل المدينة = 15 ألف ليرة شهرياً، انترنت ومكالمات = 10 آلاف ليرة شهرياً، مصاريف ضرورية أخرى = 10 آلاف ليرة في الشهر”.

وعلقت المصادر على الحسبة آنفة الذكر بطريقة سـ.ـاخرة، حيث قالت: “مجموع ما سبق 80 ألف ليرة سورية، وهو راتب الموظف السوري.. ولا تزال دراسة تحسين الوضع المعيشي مستمرة حتى يومنا هذا”.

وأضافت: “كيف لراتب 80 ألف ليرة سورية أن يغطي الاحتياجات الأساسية للمواطن في سوريا وسط ارتفاع تكاليف المعيشية والجنـ.ـون في أسعار المواد الغذائية”.

من جهتها، نشرت صحيفة “قاسيون” المحلية التي يديرها، وزير سـ.ـابق مقـ.ـرب من روسـ.ـيا، تكـ.ـاليف المعيشة لعـ.ـائلة مكونة من 5 أشخاص خلال شهر أيلول الحالي.

وأظهرت الأرقام أن تكاليف المعيشية ارتفعت في هذا الشهر لتصل إلى نحو مليون و850 ألف ليرة سورية، وذلك بعد أن كانت في شهر حزيران الفائت نحو مليون و240 ألف ليرة سورية.

فيما ذكر التقرير أن الأسرة الواحدة تحتاج إلى نحو مليون ليرة سورية في الشهر الواحد كمعدل وسطي لشراء الاحتياجات الأساسية فقط.

وقالت الصحيفة إن طـ.ـريقة حسـ.ـاب التكـ.ـاليف استنـ.ـدت إلى كمـ.ـيات سـ.ـلة الغذاء الضروري، واعتمـ.ـدت على حـ.ـاجة الفرد اليـ.ـومية إلى نحو 2400 حـ.ـريرة من المصادر الغذائية المتنوعة، ملتـ.ـزمة بنسبة تكـ.ـاليف الغذاء والتي مثّلت 60 بالمئة من مجموع تكـ.ـاليف معـ.ـيشة الأسرة.

بينما تمثل الـ 40% البـ.ـاقية الحـ.ـاجات الضـ.ـرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سـ.ـكن، ومواصلات، وتعليم، ولبـ.ـاس، وصـ.ـحة، وأدوات منزلية، واتـ.ـصالات).

وأشارت الصحيفة إلى أن تكاليف الغذاء لأسرة مكونة من 5 أشخاص في سوريا هي على الشكل الآتي: الكـ.ـلفة اليومية لغذاء الفـ.ـرد بلغت خلال الشهر الجاري نحو 4618 ليرة، لتصبح الكلفة الإجمـ.ـالية لغذاء أسرة مكـ.ـونة من 5 أفراد نحو 23 ألف ليرة سورية يومياً، لتكون الكلفة الشهـ.ـرية 692 ألفاً و700 ليرة.

اقرأ أيضاً: “التكتك السوري” حل سحري لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود في سوريا.. إليكم سعره وأهم مواصفاته!

ولفتت الصحيفة إلى أن حـ.ـاجة الأسرة لمبـ.ـلغ 461 ألفاً و800 ليرة سورية شهـ.ـرياً للإنفاق على الحـ.ـاجات الضـ.ـرورية الأخرى، كتكاليف السـ.ـكن والمواصلات والتعـ.ـليم واللبـ.ـاس والصـ.ـحة والأدوات المنزلية وتكـ.ـاليف الاتصالات والتي تبـ.ـلغ نسبتها 40 بالمئة من إجمالي تكـ.ـاليف المعيشة.

وعليه، يكون الحـ.ـد الأدنـ.ـى لتكـ.ـاليف معـ.ـيشة الأسـ.ـرة شهـ.ـرياً بناء على الحسـ.ـبة المذكورة آنفاً (تكاليف الغذاء + 40 بالمئة من الحـ.ـاجات الضرورية الأخرى) نحو مليون و 154 ألفاً و800 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: