أخر الأخبار

ملايين الدولارات لفتح استثمارات ضخمة وبدء مشاريع بناء مدن متكاملة بمواصفات عالمية شمال سوريا (فيديو)

ملايين الدولارات لفتح استثمارات ضخمة وبدء مشاريع بناء مدن متكاملة بمواصفات عالمية شمال سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن توجهات لدى العديد من الدول حول العالم لدعم الاستقرار في المنطقة الشمالية من سوريا وتشجيع اللاجئين بالعودة إلى الشمال السوري من خلال فتح استثمارات ضخمة بالتوازي مع البدء بمشاريع بناء مدن متكاملة بمواصفات عالمية.

وأوضحت التقارير أن العديد من الدول العربية ترى أن الحل الأمثل لمعالجة مشكلة اللاجئين السوريين وتشجيعهم على العودة إلى بلادهم هو خلق الظروف الملائمة التي تحفز أكبر عدد من الناس على الاقتناع بجدوى العودة إلى سوريا.

وبينت أن بعض الدول مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية ستحاول التركيز على الدفع بمسار عودة اللاجئين إلى مناطق سيطرة النظـ.ـام عبر دعم مشاريع التعافي المبكر وتحفيز الاقتصاد السوري.

وأضافت أن دولة قطر ستتولى مسألة تقديم الدعم اللازم والتمويل للافتتاح مشاريع استثمارية ضخمة في المنطقة الشمالية من سوريا التي تقع تحت سيطرة المعـ.ـارضة السورية.

ولفتت إلى أن الدوحة ستمول كذلك الأمر العديد من مشاريع بناء المدن النموذجية بمواصفات عالمية في عدة مناطق في الشمال السوري سواءً شمال إدلب أو في مناطق شمال شرق حلب وشرق الفرات في منطقة جرابلس وما حولها.

ونوهت إلى أن المدن المتكاملة ستقوم قطر بتمويل بنائها بالتعاون مع بعض الدول وبالتنسيق المباشر مع الجانب التركي الذي تربطه علاقة مميزة مع القطريين.

وضمن هذا السياق، وضع وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” قبل أيام حجر الأساس لمشروع بناء وحدات سكنية ضخمة في منطقة جرابلس الحدودية مع تركيا.

وأوضح الوزير التركي خلال مراسم وضع حجر الأساس أن مشروع بناء الوحدات السكنية في جرابلس مدعوم من قبل صندوق قطر للتنمية.

اقرأ أيضاً: توثيق أنواع جديدة ونادرة من الطيور البرية لأول مرة في سوريا (فيديو)

وأعلن “صويلو” في حديث لوسائل إعلام سورية وتركية عن بدء المباشرة في المشروع، حيث من المرجح أن يتم استقبال اللاجئين العائدين بشكل طوعي من تركيا إلى سوريا في هذه الوحدات السكنية.

وأوضح المسؤول التركي أنه من المفترض أن يتم الانتهاء من بناء نحو 240 ألف مسكن لميلون شخص خلال الثلاثة أعوام القادمة على أبعد تقدير، وفق وصفه.

وبيّن أن الشقق في هذا المشروع سيتم تقسيمها إلى ثلاثة مساحات، وحدات سكنية مساحتها 60 متر مربع وأخرى بمساحة 80 ووحدات تصل مساحتها لـ 100 متراً مربعاً.

وختم “صويلو” حديثه مشيراً أن المشروع لن يقتصر على الوحدات السكنية، وإنما هو عبارة عن مشروع لبناء مدن متكاملة تضم منشآت صناعية وتجارية ومناطق زراعية ومنشآت صحية وتعليمية وحدائق عامة وبنى تحتية كاملة تؤمن حياة كريمة للسكان الذي سيقيمون فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: