أخر الأخبار

الإعلام الروسي يتحدث عن عودة قريبة لنظام الأسد إلى الجامعة العربية بجهود ثلاث دول عربية!

الإعلام الروسي يتحدث عن عودة قريبة لنظام الأسد إلى الجامعة العربية بجهود ثلاث دول عربية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل الإعلام الروسية عن تحركات عربية تقودها ثلاث دول من أجل إعادة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

وضمن هذا السياق، أشارت وكالة “سبوتنيك” الروسية إلى حراك عربي مكثف يهـ.ـدف لعودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال القمة المرتـ.ـقبة التي أعربت “الجزائر” عن استعدادها لاستضافتها.

ونوهت الوكالة في تقرير لها إلى وجود عدة مؤشرات تتطابق مع معلومات حصلت عليها بشأن عملية العودة القريبة لسوريا إلى جامعة الدول العربية.

ووفقاً لمصادر مطلعة نقلت عنها الوكالة، فإن بعض الدول العربية، ومنها العراق والإمارات ومصر، بدأت مؤخراً تبحث مع دول عربية أخرى مسألة تنسيق الجهود لإعادة دمشق لمقعدها في مجلس الجامعة.

وبحسب الوكالة، فإن المصادر أكدت أن أغلب الدول العربية قد أعطت موافقة مبدئية على عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية.

ولفتت المصادر ذاتها أنه وبالرغم من موافقة معظم الدول إلا أن مواقف بعض الدول الأخرى لم تتضح حتى اللحظة، وذلك دون ذكر أسماء تلك الدول.

ونقلت الوكالة الروسية عن عضو مجلس الشعب السوري “عمار الأسد” قوله: “إن سوريا تؤكد على ضرورة التنسيق والعمل العربي المشترك”، مضيفاً أن التحركات الأخيرة تسير نحو الاتجاه الصحيح.

من جهته كشف النائب السوري السابق “مهند الحاج علي” أن العديد من الدول العربية استمرت في علاقاتها مع دمشق خلال الفترة السابقة.

ونوه أن مصر وسوريا تنسقان مع بعضهما البعض على أعلى مستوى، مبيناً أن عدة دول خليجية لم توقف اتصالاتها مع دمشق كذلك الأمر.

وفسّر “الحاج علي” رسائل التهنئة التي وصلت إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” مؤخراً بمناسبة عيد الجلاء في سوريا، تعد بمثابة مؤشرات واضحة على رغبة العديد من الدول العربية بعودة سوريا إلى مقعدها في مجلس الجامعة.

اقرأ أيضاً: رسمياً.. مرشحان يتقدمان لمنافسة بشار الأسد في الانتخابات وحديث عن مرشح ثالث ينتمي لمعارضة الداخل!

وفي الوقت ذاته، أشار “الحاج علي” إلى وجود بعض الدول العربية التي ما زالت ترفـ.ـض عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

ولفت أن النظام السوري ينظر إلى العودة على اعتبارها عودة للجامعة العربية إلى سوريا وليس العكس، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: قمة عربية ثلاثية منتظرة وصفقة شاملة بشأن سوريا تلوح في الأفق.. إليكم تفاصيلها

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” كانت قد تحدثت في تقرير مطول لها قبل أيام عن جهود عربية بالتنسيق مع روسيا لعقد صفقة شاملة بشأن سوريا خلال الفترة القادمة، مشيرة أن الصفقة المحتملة تتعلق بعودة سوريا إلى شغل مقعدها في مجلس الجامعة العربية مقابل تنفيذ دمشق بعضاً من المطالب.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الصفقة الشاملة المحتملة والموضوعة على طاولة النقاش تتضمن عودة سوريا إلى العمق العربي مقابل إخراج إيران والجماعات التابعة لها من سوريا، فضلاً عن التنسيق مع الجانب الروسي على تقــ.ـليص دور تركيا في المنطقة الشمالية من البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: