أخر الأخبار

مصدر رسمي يفضح المستور ويفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الليرة السورية

مصدر رسمي يفضح المستور ويفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الليرة السورية بتسجيل مزيد من الانخفاض والتراجع بقيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، وذلك على الرغم من كافة الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي السوري لتثبيت سعر الصرف.

وبحسب مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا فإن عدم جدوى التدابير التي تم اتخذها مؤخراً يفتح باب التساؤل على مصراعيه حول قدرة البنك المركزي على التحكم بسعر صرف الليرة السورية وإيقاف تدهورها المستمر الذي يبدو أنه لا يوجد سقف له.

وضمن هذا السياق، جاءت الإجابة الواضحة والصريحة دون أي مواربة من مصدر رسمي من داخل مصرف سوريا المركزي، حيث فضخ المصدر المستور وفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الليرة والأدوات المتوفرة لدى البنك المركزي.

وأكد المصدر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن مصرف سوريا المركزي عاجز وغير قادر على إيجاد الأدوات اللازمة لتثبيت سعر الصرف أو إيقاف تزيف الليرة السورية.

وأوضح أن البنك المركزي كان في بعض الفترات يعول بشكل أساسي على تأثير الحوالات الخارجية القادمة من المغتربين إلى البلاد من أجل الحصول على القطع الأجنبي التي تخوله التدخل في السوق للحفاظ على بعض التوازن بالنسبة لسعر الصرف.

وبيّن أن الوضع في الفترة الحالية مختلف تماماً عن المراحل السابقة، حيث باتت الحوالات الخارجية لا تلبي الحد الأدنى من القطع الأجنبي اللازمة لتغطية الاحتياجات.

وأضاف المصدر أن ما يدخل من دولار وقطع أجنبي عبر الحوالات إلى خزينة البنك المركزي في الشهر الواحد حالياً بات لا يعادل حاجة حكـ.ـومة البلاد من نفط ومستوردات أساسية لأكثر من 72 ساعة فقط.

كما أشار إلى أن بعض الإجراءات التي تم اتخاذها في الآونة الأخيرة مل اعتماد التمويل بالعجز وطباعة مزيد من العملة أعاقت بشكل كبير قدرة البنك المركزي على تصحيح وضع سعر صرف الليرة السورية.

وأرجع المصدر ذلك إلى أن حجم الانخفاض الكبير والهائل في احتياطي البنك المركزي من القطع المركزي يتخطى بدرجة كبيرة حجم الحوالات الخارجية وبأضعاف مضاعفة.

وحول الإجراءات والتدابير اللازمة التي من الممكن أن يتخذها البنك المركزي حتى يصبح قادر على ضبط سعر صرف الليرة، لفت المصدر إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى استمرارية في ضخ الدولار في السوق، وهو أمر مستحيل حالياً في ظل شح توفر القطع الأجنبي لدى البنك.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح مميزة يكتبها لاجئ سوري في سويسرا مخلداً اسمه بأحرف من ذهب ويبهر الأوروبيين (فيديو)

كما نوه المصدر إلى أن تثبيت سعر صرف الليرة السورية يحتاج أولاً وقبل كل شيء إلى وجود شفافية لدى مصرف سوريا المركزي، لاسيما بما يخص إظهار حجم المطبوع من الليرة السورية، بالإضافة إلى الكشف عن ما يملكه المصرف من القطع الأجنبي.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية قد تخطى مستويات الـ 7500 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في معظم الأسواق المحلية في السوق الموازي خلال الساعات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: