أخر الأخبار

أهم الظواهر الفلكية المتوقع رصدها في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2024

أهم الظواهر الفلكية المتوقع رصدها في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

ينتظر الكثير من الناس رصد الظواهر الفلكية سواءً كانوا من المختصين أو من عامة الناس، حيث يشهد العالم على الدوام مئات أو آلاف الظواهر الفلكية، منها ما هو نادر لا يحدث إلا كل بضعة أعوام، ومنها ما هو دوري يحدث كل عام بشكل شبه منتظم.

وحول الظواهر الفلكية التي من المتوقع رصدها في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط ودول بلاد الشام خلال عام 2024 الجاري، أشار رئيس الجمعية الفلكية السورية “د.محمد العصيري” إلى أن هذا العام من الممكن وصفه بأن عام فقير بالظواهر الفلكية بالمقارنة غيره من الأعوام.

وأوضح أن عام 2024 سيحمل كسوفين للشمس وخسوفين للقمر، لكنهما من الظواهر الفلكية التي لا يمكن رصدها أو مشاهدة في سوريا ومنطقة بلاد الشام.

وأضاف أن الظواهر التي يمكن رصدها في سوريا ودول المنطقة في عام 2024 ستكون عبارة عن أربعة أقمار عملاقة من الممكن مشاهدتها بوضوح في السماء.

وبيّن”العصيري” أن حالتان من الهطل الشهابي أيضاً يمكن مشاهدتهما بوضوح خلال العام الحالي من الأراضي السورية، منوهاً أن أحدهما سيكون في 11 و 12 آب والآخر في 17 و 18 تشرين الثاني القادمين.

ولفت إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري التي يشهدها كوكبنا ستكون من بين أكثر الظواهر التي ستتم مراقبتها عالمياً خلال عام 2024، وذلك نظراً لأنها تؤثر على حياتنا بشكل مباشر في الفترة الحالية.

كما أشار إلى أن علماء الفلك يراقبون كذلك الأمر ظاهرة “النينو”، إذ يربطون بين هذه الظاهرة وظاهرة الاحتباس الحراري، لاسيما في ظل وجود تفاعل بينهما لم تكن نتائجه في الحسبان.

ونوه إلى أن علماء الفلك كانوا يتوقعون أن لا يكون هناك تأثيرات متبادلة بين ظاهرة النينو وظاهرة الاحتباس الحراري، لكن الجميع تفاجئوا بالتأثيرات الكبيرة التي حدثت العام الفائت، حيث يتوقعون حالياً أن يزداد تأثير تفاعل الظاهرتين بشكل أكبر وأكثر وضوحاً خلال العام الجاري.

اقرأ أيضاً: سوري ينجح في تصنيع سيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية في إدلب ويبهر الجميع (فيديو)

ووفقاً للعصيري، فإن ملامح تأثير تفاعل الظاهرتين قد بدى جلياً في الأعوام القليلة الماضية، حيث شاهدنا شبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف مع توسع لفصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

وتوقع العصري في ختام حديثه لوسائل إعلام محلية ذروة تأثير تفاعل الظاهرتين سيزداد في المدى القريب بشكل واضح حتى يصل إلى الذروة خلال عام 2025، إذ ستنتهي ظاهرة النينو في ذلك العام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: