أخر الأخبار

“حل شامل في سوريا”.. خارطة طريق جديدة وقرارات مهمة اتخذتها الدول الكبرى بشأن الملف السوري!

“حل شامل في سوريا”.. خارطة طريق جديدة وقرارات مهمة اتخذتها الدول الكبرى بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن خارطة طريقة جديدة تتعلق بالمرحلة المقبلة في سوريا، مشيرة إلى أن الدول الكبرى المعنية بالشأن السوري اتخذت قرارات مهمة بشأن الدفع بمسار العملية السياسية ووضع نهاية وحد لمعاناة السوريين المستمرة منذ أكثر من 12 عاماً.

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فإن الاجتماع المشترك لدول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي الذي جرى في العاصمة العمانية “مسقط”، قد اتخذت فيه قرارات مهمة بشأن الملف السوري.

وأوضحت المصادر أن البيان الختامي للاجتماعي لم يذكر العديد من النقاط الهامة التي تم الاتفاق عليها ضمن المباحثات، وفي مقدمتها وضع تحديد الأسس والركائز للمضي قدماً في مشار الحل الشامل في سوريا بموجب خارطة طريق جديدة متفق عليها بين دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن المجتمعين أكدوا على ضرورة ممارسة ضغوطات إضافية خلال المرحلة القادمة على النظام السوري وحلفاءه من أجل الدفع بهم باتجاه اتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع تمهد الطريق أمام التوصل إلى حل شامل في سوريا ينسجم مع القرارات الدولية ذات الصلة.

ولفتت إلى أن الدول المجتمعة شدد على أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل حقيقي ودائم للملف السوري هو دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” المتعلق بالحل السياسي في سوريا.

ونوهت المصادر إلى أهمية التوصل إلى حل شامل في سوريا قريباً مع مراعاة الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، فضلاً عن تلبية تطلعت الشعب السوري وإنهاء معاناته بما ينسجم مع القانون الإنساني الدولي.

كما أشارت ذات المصادر إلى أن الدول المجتمعة أكدت على أهمية الضغط على النظام في دمشق من أجل تقديم تنازلات تدريجية، بالإضافة إلى دعم نهج “خطوة مقابل خطوة” والمسار الذي يقوده المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”.

اقرأ أيضاً: تصريح تركي رسمي حول عملية عسكرية واسعة النطاق شمال سوريا وحديث عن تغيرات كبرى قادمة!

وبحسب المصادر فإن أهم ملف تمت مناقشته خلال الاجتماع هو ملف عودة اللاجئين السوريين إلى ببلادهم بشكل طوعي وتهيئة كامل الظروف المناسبة لتحقيق هذا الأمر.

وأضافت بأن الدول المجتمعة اتفقت على الدفع بمسار الحل في سوريا يما يضمن تهيئة الظروف الآمنة لعودة طوعية وكريمة للاجئين والنازحين داخلياً.

وأفادت المصادر أن الدول المجتمعة ستقوم بتقديم الدعم اللازم للسوريين في حال عودتهم إلى بلادهم بطريقة تتوافق مع معايير الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن البيان الختامي للاجتماع شدد على ضرورة أن تصل المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى كافة السوريين المستحقين دون وجود أي عوائق تمنع ذلك، منوهين إلى أهمية دعم مشاريع التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: