أخر الأخبار

تطورات عاجلة من سوريا وما يجري الآن لم يحدث من ذي قبل.. إليكم التفاصيل!

تطورات عاجلة من سوريا وما يجري الآن لم يحدث من ذي قبل.. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد كافة المناطق السورية تطورات عاجلة في الوقت الذي يؤكد فيه معظم السوريين أن ما يجري حالياً في البلاد لم يحدث من ذي قبل على الإطلاق، وذلك في ظل استفحال وتفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية في سوريا مع استمرار أزمة عدم توفر المشتقات النفطية.

وبحسب مصادر محلية فإن معظم القطاعات في مناطق سيطرة النظـ.ـام السوري باتت اليوم خارج الخدمة في ضوء حالة الشلل التي أصبابتها نتيجة أزمة المحروقات.

وأوضحت المصادر أن شريحة كبيرة من السوريين أصبحوا اليوم عاجزين عن توفير وسائل التدفئة لبيوتهم مع بدء برد الشتاء، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على التنقل بين البلدات والقرى ومراكز مدنهم.

وحول التطورات الجديدة، فقد اتسعت الدعوات خلال الساعات القليلة الماضية التي تحض السوريين على الإضراب الشامل يوم الخميس الموافق لـ 22 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ووفقاً للمصادر فإن الإضراب سيكون شاملاً تعبيراً عن مدى سوء الأوضاع في البلاد، حيث سيطالب المضـ.ـربين بضرورة إيجاد حلول عاجلة للأزمات الاقتصادية المتراكمة، لاسيما أزمة اختفاء المشتقات النقطية من الأسواق وارتفاع سعرها لمستويات قياسية في حالها توفرها في السوق السوداء.

وتزامناً مع ذلك، برزت ظاهرة الكتابة على الجدران ليلاً ضمن مناطق سيطرة النظـ.ـام السوري، حيث عادت هذه الظاهرة للانتشار في عدة محافظات سورية، إذ يتم كتابة عبارات من قبيل “ارحل يا بشار” أو “لسه بدنا حرية”.

وقد أدت أزمة المحروقات التي بدأت تتفاقم بشكل غير مسبوق الشهر الماضي إلى ترك الكثير من الطلاب لجامعاتهم ومدارسهم، وذلك بسبب عدم توفر المواصلات اللازمة للتنقل.

ويؤكد الطلاب أنه في حال توفرت وسائل النقل فإن تكلفتها باتت مرتفعة جداً جراء شح المحروقات، الأمر الذي جعلهم يعزفون عن الالتحاق بأماكن دراستهم.

وفي شأن ذي صلة يوضح مدى استفحال أزمة المحروقات في سوريا حالياً، أعلنت ثلاث شركات لنقل الركاب بين المحافظات السورية عن توقف جميع رحلاتها إلى أجل غير مسمى بسبب عدم توفر المحروقات.

اقرأ أيضاً: المكتب السري في سوريا وعلاقته بانهيار الليرة السورية وتسجيلها سعراً تاريخياً.. تفاصيل تكشـ.ـف لأول مرة!

وأشارت تقارير محلية إلى أن خسائر بعض شركات نقل الركاب تقدر بنحو عشرة ملايين ليرة سورية في اليوم الواحد نتيجة توقف الرحلات بين المحافظات.

ويأتي ما سبق مع ارتفاع صاروخي بأسعار كافة المواد والسلع في الأسواق المحلية، لاسيما المواد الاستهلاكية الرئيسية.

كما ترافق ذلك مع انهيارات متواصلة بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في الآونة الأخيرة.

ووصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال الساعات القليلة الماضية في أسواق دمشق إلى مستويات الـ 6250 ليرة سورية لكل دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: