أخر الأخبار

“تطور لافت”.. قطر تتحدث عن تقارب مع روسيا بشأن الملف السوري والحل في سوريا

“تطور لافت”.. قطر تتحدث عن تقارب مع روسيا بشأن الملف السوري والحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى السفير القطري الجديد لدى موسكو “أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني” بتصريحات جديدة أعلن خلالها عن وجود تقارب في مواقف دولة قطر والقيادة الروسية حيال الملف السوري والحل في سوريا.

وأشار المسؤول القطري في حديث لصحيفة “كوميرسانت” الروسية إلى وجود تفاهم حول الأزمـ.ـة السورية بين الدوحة وموسكو، مبيناً أن هناك تقريب لوجهات النظر والمواقف بين البلدين.

جاء ذلك رداً على سؤال حول وجود خـ.ـلافات بين روسيا ودولة قطر حول ملف سوريا، ومصير الأسد وعودة نظامه لمجلس جامعة الدولة العربية.

وأوضح السفير القطري في معرض رده على السؤال أن بلاده تتعاون وتنسق مع الجانب الروسي من أجل إنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري.

وأضاف إن الإرادة العامة للعمل أقوى من أي خـ.ـلاف أو تباين في وجهات النظر بين روسيا ودولة قطر، مبيناً أن موقف بلاده واضح بشأن الملف السوري.

كما شدد “آل ثاني” على مسألة عدم تقديم بلاده لأي نوع من أنواع الدعم للجماعات التي تصنفها روسيا على أنها “إرهـ.ـابية”.

وحول الموقف القطري الرافض لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، أكد “آل ثاني” أن دولة قطر جزء من مجلس الجامعة العربية، ولا يمكنها بمفردها اتخاذ قرار بشأن من يجب دعوته إلى الجامعة ومن يجب أن لا تتم دعوته، مشيراً أن القرار يعود للجامعة العربية ككل.

وبخصوص عدم دعوة إيران لحضور القمة التشاورية الثلاثية بين روسيا وتركيا وقطر التي تم عقدها منذ أسابيع في الدوحة، اعتبر المسؤول القطري أن عدم حضور إيران تلك المباحثات لا يعد انعكاساً لموقف بلاده من طهران.

وتابع قائلاً: “المهم من ذلك كله هو تفاقم الأوضاع في سوريا، حيث بات من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة والتوصل إلى حل للملف السوري”.

ولفت أنه قبل كل شيء على الجميع النظر إلى الأوضاع الإنسانية المـ.ـأساوية التي يعـ.ـاني منها الأشقاء في سوريا، على حد تعبيره.

وأوضح السفير القطري أن إطـ.ـلاق المنصة التشاورية الثلاثية الروسية التركية القطرية جاء بناءً على اقتراح تم التركيز خلاله على دور كل من هذه الدول في سوريا، لكن لا أحد ينوي الحد من دور الدول الأخرى.

وأشار “آل ثاني” إلى وجود دور نشط جداً لإيران بما يتعلق بالمسألة السورية، خاصةً وأنها موجودة على الأرض في سوريا.

وأعرب عن ترحيب دولة قطر بأي دور يعود بالمنفعة على أبناء الشعب السوري، مؤكداً أن لروسيا وتركيا دور مهم في ذلك، مثل الدور الإيراني في المنطقة، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: روسيا تنشر أسماء القائمة النهائية لمنافسي الأسد في الانتخابات تزامناً مع زيارة وفد روسي رفيع المستوى إلى سوريا

وختم المسؤول القطري بالقول: “اعتقد أن الجميع يسعون إلى هـ.ـدف واحد، وهو تقديم المساعدة للشعب السوري والعمل على إنهاء معـ.ـاناة السوريين”.

وأكد “آل ثاني” أن بلاده جزء من المنطقة، مشيراً إلى أن دولة قطر حاولت منذ أولى أيام الأزمـ.ـة في سوريا أن تساهم في التوصل إلى حل بين النظام والشعب السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: