أخر الأخبار

سوريا.. القدرة الاستهلاكية تنخفض كل أسبوع 10% وخبير اقتصادي يكشـ.ـف المستور حول عجز موازنة 2022

سوريا.. القدرة الاستهلاكية تنخفض كل أسبوع 10% وخبير اقتصادي يكشـ.ـف المستور حول عجز موازنة 2022

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية سورية أن الوضع الاقتصادي في البلاد مستمر بالتردي في ظل عدم قدرة المسؤولين على إيجاد أي حلول لوقف التدهـ.ـور المتواصل منذ سنوات، كاشفةً المستور حول عجز موازنة عام 2022 الذي تم الإعلان عنه قبل أيام.

وضمن هذا السياق، قال الاقتصادي والمصرفي السوري “عامر شهدا”: “ليس هنـ.ـاك شيء مطمئن حول نسـ.ـبـ.ـة التضخم المتوقعة، طالما أن القـ.ـدرة الاستهلاكية تنخفض كـ.ـل أسبوع 10% فنحن نتجه نحو الـ.ـكـ.ـارثة”، على حد تعبيره.

وأشار خلال مقابلة على أثير إذاعة “ميـ.ـلـ.ـودي” المحلية، إلى أن الـ.ـدولة لها خططها والشعب يشعر بعشــ.ـوائـ.ـية وغـ.ـوغـ.ـائية ويـ.ـجـ.ـب أن يكون القـ.ـرار الصادر عن الحـ.ـكـ.ـومة شـ.ـعـ.ـبوي وليس قـ.ـطـ.ـاعي لأن القـ.ـرار القـ.ـطـ.ـاعي لا يبني اقتصاد، وفق قوله.

وحول الأرقام التي تم إعلانها مؤخراً بالنسبة لعجز موازنة عام 2022، أكد “شهدا” في سياق حديثه بأن عجز الموازنة أكبر من المعلن.

وأوضح بالقول: “إن نسبة التضـ.ـخـ.ـم في سوريا 80%، وأن عـ.ـجـ.ـز موازنة عام 2022 المقدرة بنحو 4 ترليون ليرة سورية يجب أن يكون أكبر من المعلن، إذا أخـ.ـذنا الـعـ.ـجـ.ـز في عام 2010 وتم ضـ.ـربـ.ـه بثمانين”.

وتابع قائلاً: “حتى هـ.ـذا الـ.ـرقـ.ـم يعتبر غـ.ـيـ.ـر خـ.ـاضـ.ـع لدراسة حقـ.ـيـ.ـقية بالنسبة لعدد السكان، علـ.ـمـ.ـاً أن العـ.ـجـ.ـز يحصل عندما يـ.ـصبـــ.ـح الإنـ.ـفـ.ـاق أكثر من الموارد”.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن العـ.ـجـ.ـز الحـ.ـقـ.ـيقي هو في إيـ.ـجـ.ـاد أقـ.ـنـ.ـية لموارد القـ.ـطـ.ـع، وهذا ما يخـ.ـلـ.ـق خـ.ـلـ.ـل في المـ.ـوازنـ.ـة والاحتـ.ـكـ.ـار في البلاد، علماً أنـ.ـه من السـ.ـهـ.ـل تأمين موارد القـ.ـطـ.ـع، على حد قوله.

كما بيّن أنـ.ـه إذا انخـ.ـفـ.ـض الإنـ.ـفـ.ـاق الاجتـ.ـمـ.ـاعي فـ.ـهـ.ـذا يدل أن هـ.ـنـ.ـاك خـ.ـلـ.ـل في العقد الاجتمـ.ـاعي مابين الحـ.ـكـ.ـومة و الشـ.ـعـ.ـب ومن المفـ.ـتـ.ـرض إعـ.ـادة النظر في العـ.ـقـ.ـد.

وكان الصناعي السوري “عصام تيزيني” قد تحدث في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي بوم أمس عن المشكلة الحقيقية التي يـ.ـعـ.ـاني منها اقتصاد البلاد.

وانتقد “تيزيني” طريقة تعامل حـ.ـكـ.ـومة النـ.ـظـ.ـام مع تطورات الوضع الاقتصادي في البلاد خلال الأشهر والأسابيع الماضية.

وقال في سياق حديثه: “إن الحـكـ.ـومة السـ.ـورية تــصــدر قـ.ـوانين ومراسـيـم تعـ.ـسـ.ـفية لمـعـ.ـاقـ,ـبة من يـرفـع الأسعار ولا تحـاسـ.ـب نفسها على تـجـاهل قـ.ـدرة الناس على الشـراء.

ودعا “تيزيني” الحـ.ـكـ.ـومة السورية إلى السعي وراء رفع قدرة المواطنين الشرائية، موضحاً أن مشــ.ـكـ.ـلة السوريين الرئيسية ليست بالأسـ.ـعـ.ـار التي تسجل ارتفاعاً يوماً بعد يوم، وإنما المشـكـلة الحقيقية تكمن في القدرة الشرائية.

ونوه إلى أن قدرة المواطن السوري الشرائية تنـ.ـهـ.ـار بشكل شبه يومي تزامنا مع عـ.ـجـ.ـز الحـ.ـكـ.ـومة عن التوصل لأي حلول حول هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

الجدير بالذكر أن الوضع الاقتصادي والمعيشي في سوريا يزداد سواءً مع مرور الأيام، وذلك بالتزامن مع تـ.ـآكل القدرة الشرائية للمواطنين وتدني دخل الفرد في البلاد.

ويضـ.ـاف إلى ما سبق استـ.ـمـ.ـرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وسلة العملات الرئيسية، حيث بلغ سعر صرف الدولار اليوم حدود الـ 3525 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: