أخر الأخبار

الكيلو غرام بـ 10 دولارات.. الذهب الأخضر “نبتة غريبة” تتحول إلى مصدر سعادة ورزق للسوريين (فيديو)

الكيلو غرام بـ 10 دولارات.. الذهب الأخضر “نبتة غريبة” تتحول إلى مصدر سعادة ورزق للسوريين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

في الوقت الذي يعاني منها معظم السوريون من العديد من الصعوبات الاقتصادية والمعيشية التي تترافق مع ندرة فرص العمل وقلة الأجور والرواتب والفارق الكبير بين دخل العائلات المالي والاحتياجات الأساسية بات الكثير من السوريين يسعون لتوفير بدائل تؤمن معيشتهم.

وضمن هذا السياق، وجد بعض السوريون سبيلهم في التوجه إلى زراعة بعض النباتات غير المعروفة لتصبح هذه المهنة مصدراً رئيسياً لرزقهم.

وانتهز بعض الأشخاص الفرصة وبدؤوا بزراعة نبتة “القبار” أو ما تعرف باسم “الشفلح” في بعض المناطق السورية.

وراح الكثير من السوريون ينتظرون موسم “القبار” والتحضير له قبل أشهر من بدء موسمه، حيث يبدأ موسم هذه النبتة مع بداية ارتفاع درجات الحرارة مع نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف.

ويروي سوريون في حديث لوسائل إعلام تجربتهم مع زراعة نبتة “القبار” في الشمال السوري، حيث قال أحد المزارعين: “إن عائـ.ـدات عمله من زراعة القبار يعتبر جيداً إلى حد كبير، لاسيما في ظل عدم توفر فرص العمل في المنطقة”.

وأوضح المزارع أنه يحصل مقابل كل كيلو غرام واحد من نبتة “القبار” على مبلغ يصل حتى 10 دولارات أمريكية، حيث يشتري التجار هذه النبتة ومن ثم يعملون على تصديرها إلى دول العالم.

ورغم المردود الجيد الذي يحصل عليه المزارعون أو الأشخاص الذي يجمعون نبتة القبار من البراري في الشمال السوري، إلا أنهم يؤكدون أن هناك عناء كبير جداً في قطف ثمار “القبار”، لاسيما بما يتعلق بوخز الأشواك المحيطة بها عند قطافها.

وحول أهمية هذه النبتة التي تنمو على شكل شجيرات، لاسيما في المناطق الجبلية والحقول والبساتين، يشير المزارعون إلى أنها تستخدم في المجال الطبي.

ويؤكد أطباء أن لنبتة القبار فوائد علاجية وغذائية جمة، مشيرين إلى أن فوائد هذه النبتة العلاجية والغذائية لم يتم اكتشافها إلا منذ فترة وجيزة.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يجهله كثيرون رغم انجازاته التي غيرت وجه التكنولوجيا وخدمت 90% من سكان العالم (فيديو)

وحول طريقة زراعة هذه النبتة، يوضح مزارعون بأنهم يقومون برزاعتها عبر الاحتفاظ ببذارها ومن ثم العناية بها في ظروف خاصة ملائمة لتتم زراعتها فيما بعد في موسمها.

وبحسب خبراء الأعشاب فإن فوائد نبتة القبار كثيرة، أهمها استخدامها في صناعة مواد التجميل، بالإضافة إلى أنه مـ.ـضاد حيوي طبيعي فعال في حالات التهاب الأنف والكبد والحنجرة والأذن.

كما تستخدم النبتة لتخفيض ضغط الدم وتنظيم السكر وعلاج أنواع من السـ.ـرطان وتصلب الشرايين، فضلاً عن نكهته اللذيذة والمحببة.

ونظراً لفوائد نبتة القبار الكبيرة، فقد أطلق عليها الأوروبيون اسم “الذهب الأخضر”، حيث تباع منتجات هذه النبتة لديهم بسعر يتراوح بين 25 والـ 30 دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: