أخر الأخبار

أشجار شمسية تولد الكهرباء ليلاً نهاراً وتشحن السيارات الكهربائية في ابتكار جديد سيغير وجه العالم (فيديو)

أشجار شمسية تولد الكهرباء ليلاً نهاراً وتشحن السيارات الكهربائية في ابتكار جديد سيغير وجه العالم (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يشهد العالم في وقتنا الراهن طفرة كبيرة في مجال البحث عن الطاقة النظيفة، حيث تصرف الدول الكبرى ميزانيات مالية ضخمة جداً من أجل التوصل إلى ابتكارات جديدة تؤمن لها مصادر تمكنها من الحصول على الطاقة الكهربائية سواءً في الليل أو خلال ساعات النهار.

ومن بين أهم الابتكارات التي ظهرت على الساحة مؤخراً، هو توصل خبراء بريطانيين إلى ابتكار فريد من نوعه سيغير وجه العالم في الفترة المقبلة.

وأوضحت تقارير إعلامية غربية أن الابتكار هو عبارة عن أشجار شمسية تولد الكهرباء ليلاً نهاراً وتشحن السيارات الكهربائية وتوفر الظل في أيام الحر، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

وبينت التقارير أن هذا الابتكار يأتي ضمن إطار مساعي بريطانيا لتوسيع البنية التحتية لاستخدام السيارات الكهربائية في إطار خطة أوسع من أجل تحقيق أهداف الحياد الكربوني والحصول على طاقة نظيفة بالكامل خلال السنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن ابتكار أشجار شمسية يأتي كأول خطوة مهمة من أجل خطة تحول الطاقة التي تسعى بريطانيا لتنفيذها، حيث تركز الخطة بشكل أساسي على الابتعاد عن سيارات الوقود الأحفوري وما تخلفه من تلوث والتوجه نحو مصادر الطاقة النظيفة واستعمال السيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية.

وحول خصائص وآلية عمل الأشجار الشمسية، أوضحت التقارير أن الأشجار الشمسية مصنوعة من المعدن بقبة عبارة عن ألواح شمسية قادرة على توليد الطاقة الكهربائية.

ولفتت إلى أن شركة “سولار بوتانيك تريز” البريطانية الناشئة قد صممت تلك الأشجار الشمسية، حيث يصل طول ألواح الطاقة إلى سبعة أمتار.

وأضافت أن فكرة الأشجار الشمسية تعتمد بالدرجة الأولى على التقاط أشعة الشمس عبر أوراق الخلايا الشمسية النانوية ومن ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية.

اقر أيضاً: إنتاج الكهرباء بطريقة مجانية لاتخطر على البال اكتشاف مذهل سيغير مستقبل الطاقة في العالم (فيديو)

وأشارت إلى أنه وبعد تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء تقوم الأشجار الشمسية بتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة في بطاريات مثبتة دخل جذع الشجرة، الأمر الذي يسمح بعد ذلك باستعمال الطاقة المخزنة في شحن السيارات الكهربائية.

وبحسب مواقع متخصصة في أخبار الطاقة، فإن الشركة البريطانية تسعى لطرح النموذج الأصلي من الأشجار الشمسية وتسويقه قبل نهاية عام 2023.

ونوهت المواقع إلى أن سعة توليد الطاقة الكهربائية في الأشجار الشمسية تصل إلى 5 كيلو واط، الأمر الذي يجعل منها حلاً مميزاً للحصول على طاقة نظيفة والابتعاد عن الوقود الأحفوري.

وأضافت أن الأشجار الشمسية في سعة الكهرباء التي تنتجها ستكون قادرة على شحن سيارة كهربائية خلال سبعة ساعات، وذلك ببطارية سعة 50 كيلو واط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: