أخر الأخبار

سوريا.. قرارات اقتصادية جديدة مهمة تخص أسعار الدواء والمشاريع السكنية وآلية توزيع المازوت

سوريا.. قرارات اقتصادية جديدة مهمة تخص أسعار الدواء والمشاريع السكنية وآلية توزيع المازوت

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن ظهور بوادر لمرحلة جديدة على الصعيد الاقتصادي في البلاد، وذلك في ضوء القرارات الأخيرة المثيرة للجدل التي صدرت عن الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام السوري بما يخص أسعار الدواء والمشاريع السكنية وآلية توزيع المازوت والمحروقات.

وأوضحت أن القرار الأول الذي أثار جدلاً واسعاً في الآونة الأخيرة، هو قرار وزارة الصحة الذي نص على تعديل أسعار الأدوية، حيث تم رفع سعر نحو 13 ألف زمرة دوائية.

وبررت الوزارة رفع أسعار الأدوية بأنه يأتي بسبب انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية إلى جانب ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق.

من جهتها، قالت مديرية الشؤون الصيـ.ـدلانية أن رفع الأسعار جاء حرصاً على استمرار توفر الأدوية في الأسواق وبناءً على انخفاض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بحسب النشرة الرسمية الصادرة مصرف سوريا المركزي مع بداية العام الجديد.

أما القرار الثاني المهم الذي اعتبره البعض أنه مثير للجدل أيضاً، فيتعلق بالمشاريع السكنية، حيث دعت رئاسة الحكــ.ـومة وزارة الأشغال العامة والإسكان إلى إعداد خطة واضحة للبدء بمشروعات تؤمن سكناً بمساحات تبدأ من 40 متر وحتى 55 متراً مربعاً.

وأشارت مصادر محلية إلى أن القرار الجديد ينص على إعطاء مهلة للمؤسسة العامة للإسكان على نهاية عام 2024 من أجل تسليم الشقق السكنية في مناطق السكن الشبابي للمكتتبين.

وقد طالت القرار انتقادات لاذعة من قبل السوريين، حيث أشار عدد منهم إلى وجود مكتتبين منذ أكثر من 10 سنوات لم يستلموا شققهم حتى اللحظة.

ولفت البعض إلى أم مثل هذه القرارات تبقى حبر على ورق نظراً لأنها لا تنفذ على أرض الواقع، مشيرين أن القرار ذاته يتكرر مع بداية كل عام دون الحصول على نتائج ملموسة في العام الذي يليه.

وحول القرار الهام الثالث الذي تم اتخاذه مؤخراً، فيتعلق بزيادة كميات توزيع المازوت والمحروقات على المواطنين خلال الفترة القادمة.

ونوهت المصادر إلى أن رئاسة الحكـ.ـومة وجهت الجهات المعنية كميات توزيع المازوت المخصص للتدفئة والأفـ.ـران والمشـ.ـافي والزراعة، لاسيما بعد زيادة كميات المشتقات النفطية التي وصلت إلى البلاد خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي ضوء ذلك أعلنت شركة “المحروقات” عن زيادة كميات المـ.ـازوت والبنزين المـ.ـوزعة على المحـ.ـافـ.ـظات تدريجياً منذ بـ.ـداية عام 2023.

وعلى الرغم من الإعلان عن زيادة كميات المازوت إلا أن معظم المواطنين لا يزالون يواجهون برد الشتاء دون حصولهم على مخصصاتهم من مادة المازوت.

وذكر بعض المواطنين أنهم لا يريدون زيادة في الكمية، لكنهم يريدون أن تصلهم أي كمية كانت من المازوت المخصص للتدفئة في ذروة برد الشتاء.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي يكشـ.ـف لأول مرة عن أسـ.ـباب انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً ويتحدث عن إجراءات جديدة

وبالتزامن مع القرارات الجديدة، أكد خبراء في مجال الاقتصاد أن كافة المؤشرات الحالية تدل على أن سوريا دخلت في مرحلة اقتصادية جديدة مختلفة كلياً عن السابق.

وأكد المحللون أنه في ضوء ما سبق، فإن حكـ.ـومة البلاد فيما يبدو تتجه لرفع الدعم بالكامل عن كافة المواد في المرحلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: