أخر الأخبار

“مفارقة غريبة”.. سعر صرف الدولار في شركات الصرافة والحوالات أعلى من السعر في السوق السوداء!

“مفارقة غريبة”.. سعر صرف الدولار في شركات الصرافة والحوالات أعلى من السعر في السوق السوداء!

 طيف بوست – فريق التحرير

في مفارقة غريبة وغير معتادة، تدل على مدى حاجة النظـ.ـام للقطع الأجنبي، حددت شركة الهرم للصرافة والحوالات المرخصة رسمياً في سوريا، سعر صرف دولار الحوالات المالية الواردة من الخارج بسعر أعلى من سعر الصرف المتداول في السوق السوداء.

ويتم تسليم الحوالات الخارجية عبر شركة “الهرم” بـ 3950 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وهذا السعر أعلى من سعر صرف الدولار في نشرات السوق السوداء، حيث يتم تداول الليرة السورية اليوم عند مستويات الـ 3900 ليرة لكل دولار في العاصمة دمشق.

وعادةً ما يكون سعر صرف “دولار الحوالات” عبر شركات الحوالات والصرافة أقل بكثيرمن السعر الرائج في السوق الموازي أو ما يعرف باسم السوق السوداء.

وكانت شركة “الهرم” قد حددت سعر صرف “دولار الحوالات” مع بداية شهر رمـ.ـضان الجاري بسعر أقل من 500 ليرة سورية عن السعر المتداول في السوق الموازي في تلك الأثناء.

لكن شركة “الهرم” بدأت برفع سعر “دولار الحوالات” مؤخراً على شكل قفزات متتابعة، حتى وصلت إلى السعر المحدد من جانبه الآن، والذي يسبق سعر السوق السوداء بنحو 50 ليرة سورية لكل دولار، وذلك بتغطية من البنك المركزي الذي سمح للشركة بتحرير سعر صرف “دولار الحوالات”.

وفي سياق مساعي النظـ.ـام لضبط سعر صرف الليرة السورية ورفد الخزينة بالقطع الأجنبي، تم الإعلان عن إرسال الحوالات من كـ.ـافة الدول إلى المحـ.ـافظات السورية عبر شركة الهرم مجاناً، مشيراً أن ذلك الأمر بمناسبة عيد الفطر، اعتباراً من يوم الأربعاء 27 أبريل/ نيسان الحالي وحتى نهاية يوم السبت الموافق لـ 30 أبريل/ نيسان الحالي.

وما سبق يعني أن شركة الهرم ربما لن تأخذ أي أجور على الحوالات الواردة حتى مساء الغد، إلا أن الشركة تضع عدة قيـ.ـود على الحد الأدنى لقيمة الحوالة.

ونقل موقع “اقتصاد” عن مصدر خاص تأكيده أنه تواصل مع شركة الهرم من أجل تحويل حوالة مالية من القاهرة إلى دمشق، فاشترطت الشركة حد أدنى لقيمة الحوالة وقدره نحو 400 دولاراً أمريكياً، موضحاً أن الشركة أشارت إلى أن تسليم دولار الحوالة بسعر 3950 ليرة سورية للدولار.

ويشير العديد من المراقبين والعاملين في مجال الصرافة إلى أن شركة “الهرم” تدار من قبل شخصيات مقربة من النظـ.ـام، حيث تعتبر هذه الشركة من أكثر شركات الحوالات والصرافة المرخصة انتشاراً في سوريا.

اقرأ أيضاً: توجهات نحو تطبيق آلية الدعم النقدي كبديل لآلية الدعم الحالية وحديث عن الواقع الاقتصادي في سوريا

وقد أكدت عدة مواقع متخصصة في مجال الاقتصاد على أن شريحة واسعة من السوريين يعتمدون بشكل رئيسي على الحوالات الواردة من الخارج، وذلك في ظل تدني مستوى الرواتب والأجور وعدم تناسبها بأي شكل من الأشكال مع حجم المتطلبات وارتفاع الأسعار.

ولفتت مصادر محلية أن الأسرة الواحدة المكونة من 5 أفراد تحتاج في الشهر الواحد إلى نحو 1.5 مليون ليرة سورية من أجل تلبية الحاجات الضرورية، وذلك في الوقت الذي لا يزال فيه متوسط رواتب الموظفين نحو 100 الف ليرة سورية شهرياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: