أخر الأخبار

مسؤول أمريكي: إدارة ترمب ستتخذ يوم غد إجراءات حاسمة ضد نظام الأسد

مسؤول أمريكي: إدارة ترمب ستتخذ يوم غد إجراءات حاسمة ضد نظام الأسد

طيف بوست – فريق الحرير

قالت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة “كيلي كرافت” اليوم الثلاثاء 16 حزيران/ يونيو 2020، أن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ستتخذ يوم غد الأربعاء إجراءات حاسمة ضد النظام السوري.

وأكدت “كرافت” خلال جلسة لمجلس الأمن تم عقدها افتراضياً عبر الانترنت، أن الإدارة الأمريكية عازمة على اتخاذ خطوات من شأنها منع قوات النظام من التقدم عسكرياً باتجاه محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وذكرت المندوبة الأمريكية أن بلادها لن تسمح لنظام الأسد بتحقيق حسم عسكري على الأراضي السورية خلال الفترة القادمة، مشددة على أن أمام النظام السوري خيار واحد، ألا وهو قبول الدخول في عملية الحل السياسي في سوريا.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية ترغب في حرمان نظام الأسد من العائدات والدعم الذي يستعمله لارتكاب أفـ.ـظع الأعمال بحق أبناء الشعب السوري.

ولفتت “كرافت” أن الخطوات الأمريكية المقبلة ستساعد على التمهيد من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، بعد أن قللت ممارسات نظام الأسد خلال السنوات الماضية من احتمالات السلام في البلاد.

وحذرت من أن الظروف الغير إنسانية داخل سجون نظـ.ـام الأسد، قد تشكل خطـ.ـراً على المعـ.ـتقلين في حال تفشي فيروس “كورونا”.

وطالبت النظام السوري بضرورة الإفراج عن جميع المعتـ.ـقلين بشكل فوري، وأن لا يراوغ بخصوص هذه المسألة كما فعل سابقاً.

وأضافت أن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن أن تتراجع عن التزامها بشأن مساعيها الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للملف السوري.

اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية: صراع على الغنائم داخل عائلة بشار الأسد والأرض باتت تهتز تحت قدميه..!

وأوضحت أن بلادها ستبقى ترفض أي محاولات يقوم بها نظام الأسد وحلفائه لتحقيق انتصار عسكري على الأراضي السورية.

وشددت على أن الإدارة الأمريكية لن تتهاون بالتعامل مع نظام الأسد في حال استخدامه القوة العسكرية أو عرقلته للجهود الدولية التي تقودها الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في سوريا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلنت اليوم عن بدء تطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد والدول الداعمة له بشكل رسمي.

جاء ذلك عبر منشور على الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في دمشق على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث أكدت خلال منشورها على دخول القانون حيز التنفيذ، وأن العقــ.ـوبات الاقتصادية ستطبق اعتباراً من يوم الغد.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية يوم غد الأربعاء 17 يونيو/ حزيران، عن الحزمة الجديدة من العقـ.ـوبات الاقتصادية ضد نظام الأسد والدول الداعمة له.

اقرأ أيضاً: أمريكا تعلن رسمياً بدء تطبيق قانون قيصر.. و”رويترز” توضح تأثيرات القانون على نظام الأسد والمواطن العادي

كذلك ذكرت السفارة أن العقـ.وبات التي ستفرضها الإدارة الأمريكية يوم غد ستكون بوابة لعقـ.ـوبات اخرى أشد وطأة في حال لم ينصاع نظام الأسد للمطالب الأمريكية بشأن قبول الدخول في عملية التسوية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

في حين ذكرت وكالة “رويترز” في تقرير لها أن تطبيق قانون قيصر سيزيد من الضغوطات على نظام الأسد، مؤكدة أن المرحلة المقبلة ستشهد انهياراً جديداً للاقتصاد السوري.

وأشارت الوكالة إلى أن قانون قيصر سيثني المستثمرين عن إجراء أي تعاملات مع نظام الأسد، معتبرة أن القانون يعد ضـ.ـربة قوية لكل من إيران وروسيا، خاصةً أن لديهما آمال عريضة معقودة على مسألة الحصول على تمويل بشأن عملية إعادة الإعمار في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: