أخر الأخبار

“التوقيت ليس صدفة”.. مصادر تكشـ.ـف عن رسائل روسية عابرة للحدود من خلال مناورات الجو السوري!

“التوقيت ليس صدفة”.. مصادر تكشـ.ـف عن رسائل روسية عابرة للحدود من خلال مناورات الجو السوري!

 طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية إسرائيلية عن رسائل عابرة للحدود بعثتها روسيا من خلال المناورات الجوية التي قامت بها طائرات روسية وأخرى تابعة للنظام السوري في الأجواء السورية ومرورها فوق المنطقة الجنوبية من سوريا وقرب الحدود مع إسرائيل.

وأكدت المصادر أن الخطوة الروسية هي الأولى من نوعها، مشيرة إلى أن هذا الأمر يثير العديد من التساؤلات حول أهداف روسيا من المناورات الجوية المشتركة مع نظام الأسد.

ونوهت إلى أن البيان الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية حول استمرار هذا النوع من المناورات بشكل منتظم في الفترة المقبلة، لافتةً إلى أن ذلك يدل على أن قواعد اللعبة ستتغير في سوريا.

وضمن هذا السياق أشارت معظم الصحف الإسرائيلية إلى أن تل أبيب لا تنظر بعين الارتياح وتشعر بقـ.ـلق وتخـ.ـوف جراء المناورات التي أعلنت عنها القيادة الروسية في الأجواء السورية بشكل مفاجئ ودون أي مقدمات.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” في تقرير لها أن تل أبيب لديها مخـ.ـاوف من تأثيرات المناورات الجوية الروسية على هامش حرية النشـ.ـاط العسكـ.ـري لإسرائيل في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن كبار القادة الأمنيين والسياسيين في إسرائيل حتى الآن يجدون صعوبة في استيعاب الأمر الذي جعل الروس يقدمون على هذه الخطوة التي ستؤثر بكل تأكيد على التنسيق بين موسكو وتل أبيب على الساحة السورية.

ورأت الصحيفة أن الخطوة الروسية تعد بمثابة رسالة تريد القيادة في روسيا إيصالها إلى البيت الأبيض، وذلك من خلال فتح جبـ.ـهة أخرى بالتزامن مع الأحداث التي تشهدها أوكرانيا.

وأضافت أن القيادة الروسية تريد أن تضغط على إسرائيل من أجل أن تأخذ موقفاً مخالفاً لموقف الولايات المتحدة الأمريكية حيال الملف الأوكراني.

بدورها قالت صحيفة “يسرائيل هايوم” إن الدورية المشتركة التي نفذتها روسيا مع النظام السوري تعد بمثابة رسالة واضحة المعالم موجهة إلى تل أبيب، ومفادها أن القيادة الروسية غير راضية عن النشاط العسكـ.ـري الإسرائيلي في سوريا.

في حين لفت موقع “ديبكا” الإسرائيلي إلى أن روسيا لم تبلغ تل أبيب بشكل مسبق بشأن هذه الخطوة المفاجئة من خلال الآلية المشتركة للتنسيق التي يتم التعامل فيها عادةً بين البلدين في مثل هذه الظروف.

وأشار الموقع إلى أن هذا التطور يحمل في طياته الكثير من الرسائل، من أبرزها أن موسكو تريد تقلـ.ـيص حرية عمل القـ.ـوات الجـ.ـوية الأمريكية والإسرائيلية في المجال الجوي السوري.

اقرأ أيضاً: قوة إسرائيلية خاصة تنفذ مهام عسكرية “حساسة” في العمق السوري.. مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف التفاصيل!

تجدر الإشارة إلى أن المحلل السياسي المقيم في العاصمة الروسية موسكو “بسام البني” قد أشار في تصريح لموقع قناة “الحرة” الأمريكية أن الخطوة الروسية في الأجواء السورية لم تأتي مصادفةً.

ونوه إلى أن القيادة الروسية كثفت من مناوراتها الجوية في المجال الجوي السوري كنوع من استعراض العضلات أمام دول الغرب تزامناً مع التوتـ.ـر الحاصل بشأن أوكرانيا.

ورأى “البني” أن الرسالة الروسية موجهة لدول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، معتقداً أن إسرائيل لا علاقة بهذا الأمر، نظراً للتنسيق الكبير بين موسكو وتل أبيب في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: