أخر الأخبار

بدء موسم قطاف محصول اللؤلؤ الأخضر شمال سوريا وحديث عن أرباح معتبرة رغم ضعف الإنتاج (فيديو)

بدء موسم قطاف محصول اللؤلؤ الأخضر شمال سوريا وحديث عن أرباح معتبرة رغم ضعف الإنتاج (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

بدأ المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا بقطاف محصول “الجانرك” أو كما يطلق عليه لقب “اللؤلؤ الأخضر” نظراً لبريق ولمعان ثماره، حيث أشارت تقارير محلية إلى أن الإنتاج يعتبر ضعيف هذا الموسم مقارنةً بالموسم الماضي، لكن الأرباح من المتوقع أن تكون جيدة.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، قال المزارع السوري “محمد حمكرو” من منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، أنه زرع أشجار “الجانرك” في أرضه منذ عام 1981.

وأضاف المزارع أنه في تلك الفترة ذهب إلى دمشق وجلب معه من هناك الشتلات، وتحديداً من مدينة “داريا”، حيث زرع الشتلات في أرضه وأراضي إخوته الستة.

وأوضح إلى أن سر نجاحه في الحفاظ على الأشجار طوال هذه السنوات يعود إلى عنايته بها وتسميد الأرض، مؤكداً أن الأرض تعطي المزارع كلما أعطاه من وقته وجهده.

ونوه أن المزارع يجب أن يخدم أرضه ويعتني بها بشكل كامل من أجل تثمر له وتساهم في منحه فيمابعد عوائد مادية معتبرة تتناسب مع حجم التعب والجهد.

ولفت “محمد” في معرض حديثه أن موسم قطاف محصول اللؤلؤ الأخضر يبدأ عادةً شمال سوريا والمناطق المجاورة خلال النصف الثاني من شهر نيسان/ أبريل ويستمر حتى نهاية شهر أيار/ مايو في معظم الأحيان.

اقرأ أيضاً: فاكهة نادرة تزرع في سوريا وتعتبر كنز اقتصادي وطبي يدر آلاف الدولارات على من ينجح بزراعتها (فيديو)

وحول أسباب ضعف الإنتاج هذا الموسم أشار المزارع إلى أنه يعتقد بأن عدم تعرض المنطقة للصقيع خلال فصل الشتاء بشكل كافي هو أحد الأسباب التي من الممكن أن تكون جعلت الإنتاج أقل من الموسم الفائت.

وأما بالنسبة للأسعار فتوقع المزارع أن تكون أسعار الجانرك في سوريا هذا الموسم فوق الريح على حد تعبيره، وذلك نظراً لعدم وجود وفرة في الإنتاج.

وأشار إلى أن منطقة عفرين بأكملها لم يبلغ فيها الإنتاج هذا الموسم 10 طن، بينما كانت في السابق قبل سنوات تنتج بين 100 حتى 200 طن من الجانرك في بعض الأحيان.

وختم المزارع حديثه مشيراً إلى أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجهه بالنسبة لأشجار الجانرك، منوهاً إلى أن أكبر عائق أمام تحقيق مردود مادي أكبر هو غلاء الأسمدة والأدوية المخصصة لهذا النوع من الأشجار.

تجدر الإشارة إلى أن سعر كيلو الجانرك مع بداية موسمه في عام 2024 يتراوح بين 20 حتى 40 ليرة تركية في الشمال السوري حسب حجم الحبة، فيما يصل سعر عدة حبات من الجانرك في دمشق إلى حوالي 50 ألف ليرة سورية، وذلك مع وصول سعر كيلو العوجا إلى أكثر من 400 ألف ليرة سورية في أسواق دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: