أخر الأخبار

“اجتماع غير عادي بشأن سوريا”.. مصادر تتحدث عن قرار عربي مهم سيتم اتخاذه يخص بشار الأسد ونظامه!

“اجتماع غير عادي بشأن سوريا”.. مصادر تتحدث عن قرار عربي مهم سيتم اتخاذه يخص بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية عربية مطلعة عن اتفاق بين الدول العربية على عقد اجتماع مهم وصف بـ”غير العادي” بشأن سوريا في العاصمة المصرية “القاهرة” يوم الأحد 7 مايو/ أيار الجاري على مستوى وزراء الخارجية العرب من أجل مناقشة عدة مسائل وملفات مهمة.

وبحسب مصدر بلوماسي عربي رفيع المستوى فإن اجتماع وزراء الخارجية العرب المزمع عقده في القاهرة سيناقش بشكل رئيسي ملفين أساسيين.

وأوضح المصدر في حديث لوسائل إعلام عربية أن الملف الأول الذي سيتم مناقشته هو مسألة عودة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية خلال الفترة القريبة المقبلة.

ورجح المصدر أن يتم اتخاذ قرار عربي مهم خلال الاجتماع بخصوص عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية قريباً.

وأما بالنسبة للملف الثاني الذي سيناقشه وزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع المرتقب، فيتمثل ببحث تداعيات التطورات الأخيرة التي تحدث في السودان.

وأكد المصدر الدبلوماسي أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبعد مشاورات أجريت مع مختلف الدول العربية قررت عقد دورتين غير عاديتين لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية وبشكل طارئ يوم الأحد المقبل 7 مايو/ أيار لمناقشة المسائل آنفة الذكر.

وبيّن المصادر أن هناك اجتماع تشاوري مغلق سيتم عقده بين وزراء الخارجية العرب قبل انعقاد الجلسة الرسمية للدورتين “غير العاديتين، مرجحاً أن يتم اتخاذ القرارات المهمة في الاجتماع المغلق.

وتأتي أهمية اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة كونه يتزامن مع تصاعد الحديث حول إمكانية أن تكون عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية قريبة أكثر من أي وقت مضى.

وقد أكد العديد من المسؤولين العرب في تصريحات صحفية أن عودة دمشق لشغل مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية باتت قاب قوسين أو أدنى، مشيرة أن هذا الأمر بات بحاجة إلى موافقة من دولتين فقط، إحداهما دولة “قطر”.

وأوضح المسؤولون العرب أن عدة دول عربية تقود جهوداً لإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية وإقناع الدول التي لازالت ترفض ذلك عبر تقديم ضمانات معينة بأن هذا المسار هو الأكثر نفعاً للسوريين والمنطقة عموعاً، وفق زعم الدول التي تقود هذا المسار.

من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” في تصريح صحفي جديد له، إن عودة النظام السوري إلى الجامعة بات احتمالاً وارداً جداً الآن.

وأرجع “أبو الغيط” ذلك إلى وجود مؤشرات عديدة تدل على أن عودة دمشق إلى الجامعة العربية باتت قريبة بناءً على ما تم رصده من اتصالات ونشاطات ومتابعات وزخم حول هذه المسألة في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: محادثات أمريكية مباشرة مع بشار الأسد وحديث عن عرض مغري تم وضعه على الطاولة.. إليكم تفاصيله

ونوه المسؤول العربي في معرض حديثه إلى أن عودة دمشق قريباً إلى الجامعة العربية يعيقها فقط حصول حدث كبير ما غير متوقع يؤدي إلى تأجيل ذلك.

وشدد “أبو الغيط” على أهمية أن تكون العودة على مراحل تبدأ باجتماع ونقاش ومن ثم توصل إلى توافق بين كافة الدول العربية الأعضاء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: