أخر الأخبار

فوائد السواك وهل هو أفضل وصحي أكثر من فرشاة الأسنان التقليدية؟

فوائد السواك وهل هو أفضل وصحي أكثر من فرشاة الأسنان التقليدية؟

طيف بوست – فريق التحرير

استعمل الإنسان القديم منذ أكثر من 7 آلاف عاماً السواك لتنظيف الأسنان، حيث استعملت العديد من الحضارات على مر العصور السواك قبل أن تعرف البشرية الأدوات الحديثة مثل فرشاة الأسنان التقليدية أو الكهربائية.

والسواك هو عبارة عن غصن طوله لا يتجاوز الـعشر سنتمترات يتم أخذه من إحدى الأشجار البرية دائمة الخضرة، وهي أشجار يطلق عليها اسم “الأراك”.

ويوجد هذا النوع من الأشجار بكثرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويمكن أخذ السواك من أنواع أخرى من الأشجار، لكن من المعروف أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك هو الأفضل.

وحول فعالية السواك في تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة الفم، تشير الدراسات إلى أن السواك يحتوي على مكونات نشطة متواجدة.

وعند مقارنة مطهرات الفم ومعجون الأسنان والمستحضرات المستخدمة للعناية بنظافة الفم، فإنها تضم مكون واحد أو اثنين فقط، بينما يحتوي السواك على ما يقارب 20 من المكونات النشطة التي تنظف الفم وتعزز صحة الأسنان بشكل عام.

ومن أهم المكونات التي يحتويها السواك، هي المواد القلوية التي لها مفعول قوي مضاد للبكتيريا، بالإضافة إلى مادة السيليكا التي تزيل البقع من على الأسنان، فضلاً عن احتوائه على مواد مثل الفلوريدات والكالسيوم والكلورديدات وهي مواد مهمة تساعد بشكل كبير على تزويد المعادن في بينة الأسنان.

وبالنسبة لأبرز فوائد السواك لصحة الأسنان والفم، ينصح المختصون باستخدام السواك نظراً لأنه أداة طبيعية تعتبر من الأدوات الفعالة في العناية بالأسنان وصحة الفم بشكل عام.

وبحسب المختصين، فإن فوائد السواك تتلخص بأنه يمنع تسوس الأسنان وتراكم الجير ويطرد البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يساهم بالتخلص من رائحة الفهم الكريهة، فضلاً عن أن له دور كبير في تحفيز إنتاج اللعاب وبالتالي يحسن من صحة الفم ويعطي طعماً منعش ويخفف من حساسية الأسنان.

اقرأ أيضاً: تقليد رمضاني دمشقي يعود لأكثر من ألف عام.. ما هي حلوى خبز الناعم وطريقة تحضيرها (فيديو)

ويتساءل البعض فيما إذا كان استخدام السواك أفضل من فرشاة الأسنان التقليدية، وهنا تشير معظم الدراسات إلى أن السواك كونه أداة طبيعية يحتوي على مكونات متعددة مفيدة لصحة الفم والأسنان، فهو يعتبر أكثر فعالية من فرشاة الأسنان العادية.

والخلاصة أن السواك من الأفضل أن يحل مكان  فرشاة الأسنان التقليدية، وذلك نظراً لأنه يجمع بين وظائف الفرشاة والمعجون المستخدم لتنظيف الأسنان في آن معاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: