أخر الأخبار

توجهات نحو إحداث منصة لتداول العملات الصعبة في سوريا وسط زيادة كبيرة بالطلب على الدولار والذهب

توجهات نحو إحداث منصة لتداول العملات الصعبة في سوريا وسط زيادة كبيرة بالطلب على الدولار والذهب

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت الفجوة بين الطلب على العملات الصعبة وبين المعروض منها في الأسواق السورية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك في ظل السيـ.ـاسات المالية غير المنضبطة التي يتعامل من خلالها البنك المركزي السوري مع ملف صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

وتزامناً مع ذلك أكد العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد ضرورة التوجه نحو إحداث منصة لتداول العملات الصعبة في سوريا يتم من خلالها إنجاز عمليات بيع وشراء الدولار.

وأشار الخبراء في حديث لوسائل إعلام محلية أن التوجه نحو إحداث منصة للتداول تحت إشراف مباشر من قبل مصرف سوريا المركزي بالتنسيق مع المصارف ومكاتب الصرافة المرخصة والرسمية سيكون من شأنها أن يحرر سعر صرف الدولار في السوق.

وأوضح الخبراء في معرض حديثهم أن تحرير سعر صرف الدولار في السوق يهدف بشكل أساسي إلى الوصول إلى سعر توازن حقيقي بين الطلب والعرض، وهو الأمر المفقود في الفترة الحالية.

وأشاروا إلى أن هذا المقترح يعتبر أم أفضل الحلول في الحالة السورية، منوهين أن إحداث منصة لبيع وشراء الدولار سيساهم بتخفيض سعر صرف الدولار في السوق الموازي بشكل كبير في حال التوجه نحو اتخاذ هذه الخطوة.

وأضافوا أن تلك الخطوة ستساهم كذلك الأمر في تحويل الدولار الأمريكي من عملة صعبة قيمتها مرتفعة إلى عملى سهلة ذات قيمة عادية وبمتناول الجميع.

وشدد الخبراء على أن قرار تجـ.ـريم التعامل بغير الليرة السورية قد أعطى العملات الصعبة قيمة أكثر من قيمتها الحقيقية في السوق، منوهين أن تحرير سعر الصرف لن يكون له تأثيرات سلبية على الاقتصاد المحلي كما يدعي البعض.

وبحسب خبير اقتصادي من العاصمة دمشق، فإن دراسة إحداث منصة لبيع وشراء الدولار موضعة على طاولة اللجنة الاقتصادية المسؤولة عن ملف سعر صرف الليرة السورية أمام الدلار وبقية العملات.

وأشار الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه في حديث لموقع “طيف بوست” إلى توقعه بأن يتم إطلاق المنصة خلال الشهرين القادمين على أبعد تقدير، مشيراً إلى أن التحضيرات تجري على قدم وساق في الفترة الحالية من أجل إحداث منصة التداول.

وحول وضع سوق الصرف في سوريا خلال الفترة الحالية، أوضح “الخبير” أن السوق السورية في الوقت الراهن تشهد زيادة كبيرة على الدولار والذهب في آن معاً.

وبيّن أن عدد كبير من المواطنين السوريين يرغبون بشراء الدولار والدولار من أجل الإدخار، وذلك تحسباً لانخفاضات أكبر قادمة بقيمة الليرة السورية مقابل الدولار.

اقرأ أيضاً: ظاهرة نادرة وخطيرة تنتشر في شوارع سوريا بكثرة تزامناً مع تردي الوضع الاقتصادي في البلاد (فيديو)

وحمل الخبير مسؤولية عدم ثقة السوريين بعملتهم المحلية للمصرف المركزي بسبب تقييده لحرية سحب ونقل الأموال، الأمر الذي دفع المواطنين لتحويل مداخراتهم من الأموال من الليرة السورية إلى الدولار أو الذهب نظراً لسهولة تخزينها و نقلها وعدم قدرة البنوك على تقييد حركتها.

وختم الخبير حديثه للموقع مشيراً إلى أن مصرف سوريا المركزي تحول من مصدر أمان على الأموال إلى مصدر للخـ.ـوف، حيث بات معظم السوريون يتجنبون وضع أموالهم في البنك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: