أخر الأخبار

خطة اقتصادية متكاملة لتطوير الشمال السوري وحديث عن استثمارات ضخمة قادمة قريباً (فيديو)

خطة اقتصادية متكاملة لتطوير الشمال السوري وحديث عن استثمارات ضخمة قادمة قريباً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن وجود نوايا تركية بالتعاون مع عدة دول خليجية لاسيما دولة قطر لإحداث نقلة نوعية كبرى على الصعيد الاقتصادي في المنطقة الشمالية من سوريا خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرة إلى وجود خطة اقتصادية متكاملة لتطوير الشمال السوري.

وأوضحت التقارير أن الخطة تركز بشكل خاص على توجيه وتحفيز رجال الأعمال للاستثمار وفتح مشاريع استثمارية كبرى في المنطقة من خلال تهيئة الظروف والبيئة المناسبة التي تشجع المستثمرين على ذلك.

وبينت أن الخطة الجديدة لإنعاش الشمال السوري اقتصادياً تهدف بالدرجة الأولى لتشجيع عودة السوريين إلى المنطقة الشمالية من سوريا خلال الأشهر والسنوات القليلة القادمة.

وأضافت بأن العديد من الشركات المحلية التي يملكها سوريون بالإضافة إلى بعض الشركات التركية قد بدأوا بإعداد خطط من أجل فتح مشاريع استثمارية كبرى في عدة مناطق شمال سوريا.

كما أشارت إلى أن بعض المغتربين السوريين ورجال الأعمال الخليجيين يقومون في الوقت الحالي بدراسة جدوى هذه المشاريع من أجل البدء في العمل عبر إرسال مندوبين إلى المنطقة لدراسة الواقع والفرص المتاحة.

ولفتت إلى أن تركيا تركز بشكل كبير في الفترة الحالية على مسألة الأمن والأمان في المنطقة من أجل تشجيع المستثمرين على افتتاح مشاريع اقتصادية متنوعة في المنطقة.

ووفقاً للتقارير فإن تركيا وضعت استراتيجية جديدة بدأت بتنفيذها فعلياً منذ أكثر من شهر، مشيرة إلى أن الخطة الاقتصادية المتكاملة بخصوص المنطقة دخلت المرحلة الثانية بعد نهاية المرحلة الأولى.

ونوهت إلى أن المرحلة الأولى كانت عبارة عن مرحلة الدراسات والتخطيط، بينما المرحلة الثانية ستتمثل بالتحرك على الأرض من أجل تهيئة الظروف المناسبة لفتح تلك المشاريع الاستثمارية التي من شأنها إنعاش الشمال السوري اقتصادياً.

اقرأ أيضاً: اكتشاف جديد مذهل في دولة عربية تقدر قيمته بملايين الدولارات والسكان يتهافتون لمشاهدته (فيديو)

وبحسب التقارير فإن تركيا في الوقت الحالي تركز على إنهاء تجارة وترويج وتهـ.ـريب المـ.ـخـ.ـدارات في المنطقة الشمالية من سوريا.

كما ستسعى بشكل خاص إلى إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة وضبط الحدود والمعابر بين مناطق المعارضة السورية ومناطق النظام وقسد وتركيا.

وقد أشار العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد أن المنطقة الشمالية من سوريا يوجد فيها الكثير من الفرص الاستثمارية الذهبية التي تنتظر من يبدأ العمل بها، لكن معظم المستثمرين يعرضون عن افتتاح مشاريع استثمارية جديدة في المنطقة بسبب الواقع الأمـ.ـني في المنطقة.

ولفت الخبراء إلى أن تواجد عدد كبير من السكان في منطقة ضيقة يجعل منها منطقة مناسبة للاستثمار، حيث أن فرص نجاح أي مشروع جديد تعتبر مرتفعة نظراً لوجود للكثافة السكانية في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: