أخر الأخبار

أسعار السيارات في سوريا الأغلى على مستوى العالم حالياً.. إليكم قائمة الأسعار الفلكية (فيديو)

أسعار السيارات في سوريا الأغلى على مستوى العالم حالياً.. إليكم قائمة الأسعار الفلكية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية وصحفية عن أسعار السيارات في سوريا خلال الثلث الأخير من عام 2023 الجاري، مشيرة إلى أن أسعار السيارات في الأسواق السورية حالياً يعتبر الأغلى على مستوى العالم، حيث يفوق سعر السيارة في سوريا سعرها في بلد المنشأ بأربعة أضعاف.

وأوضحت التقارير بأن سعر السيارة من نوع “كيا سيارتو” موديل 2020 على سبيل المثال قد وصل حالياً في الأسواق السورية إلى نحو 800 مليون ليرة سورية.

وأضافت أن أسعار السيارات في سوريا عموماً في الوقت الحالي تعد الأغلى عالمياً، لا بل من كوكب آخر، خاصةً إذا ما علمنا أن سعر السيارة في السوق السورية بات مضاعفاً 4 مرات عن السعر في البلد الأصلي الذي صنعت فيه السيارة.

وبينت أن ما سبق ينطبق على كافة أنواع السيارة من مختلف الموديلات في سوريا، مرجعة ذلك إلى الرسوم الجمـ.ـركية والضرائب المفروضة على استيراد وإدخال السيارات إلى الأراضي السورية من قبل حكومة البلاد.

وأشارت التقارير نقلاً عن خبراء في مجال الاقتصاد أن أسعار السيارات في سوريا من المفترض أن تكون أقل بأربعة مرات من السعر الرائج في الأسواق حالياً، وذلك إذا ما فرضنا أن سعر السيارة في سوريا مساوي لسعرها في بلد المنشأ.

ونوهت إلى أن أسعار السيارات من الماركات الكورية مثل “الكيا ريو” من موديل 2008 حتى 2011 تباع في سوريا حالياً بسعر يصل إلى حوالي 200 مليون ليرة سورية تقريباً، بينما وصل سعر السيارة من نوع “هيونداي أفانتي” و”الكيا سيراتو” إلى نحو 250 مليون ليرة سورية.

ولفتت إلى أن سعر السيارة من نوع “مازدا” موديل سنة 1983 قد وصل إلى حوالي 65 مليون ليرة، في حين بلغ سعر السيارة من نوع “لانسر” موديل سنة 1983 لحوالي الـ 50 مليون ليرة، بينما وصل سعر سيارة “الهونداي سوناتا” و”الكيا سيراتو” موديل 2020 إلى نحو الـ 800 مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: نبتة “الذهب الأخضر” تتحول إلى كنز اقتصادي ومصدر رزق وسعادة لمئات العائلات في سوريا (فيديو)

وذكرت التقارير أن الموظف في سوريا يحتاج الآن لى جمع رواتب خمسين سنة من أجل شراء سيارة مستعملة من موديل قديم.

وأفادت بأن أكثر من خمسين بالمئة من السوريين الذين يملكون سيارات في الوقت الحالي لا يستخدمونها إلا في الحالات الاضطرارية، وذلك مع ارتفاع أسعار الوقود بشكل غير مسبوق مؤخراً.

تجدر الإشارة إلى أن عدد السيارات في سوريا حالياً يصل إلى حوالي 2.5 مليون سيارة، وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن مديرة الإحصاء التابعة لوزارة النقل في سوريا.

ويأتي ما سبق في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي في سوريا بشكل غير مسبوق تزامناً مع اتساع الفجوة بين الدخل والاحتياجات بشكل كبير، لاسيما خلال الأعوام القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: