أخر الأخبار

إجراءات مهمة يتخذها البنك المركزي السوري تزامناً مع توقعات بتدهور غير مسبوق ستشهده الليرة السورية

إجراءات مهمة يتخذها البنك المركزي السوري تزامناً مع توقعات بتدهور غير مسبوق ستشهده الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت التوقعات والتكهنات خلال الساعات والأيام القليلة الماضية حول المصير الذي ينتظر سعر صرف الليرة السورية خلال المرحلة المقبلة، لاسيما بعد إعلان موافقة حكـ.ـومة البلاد على الاعتمادات الأولية للموازنة العامة للسنة المالية لعام 2023 يوم الثلاثاء الفائت.

وقد أشار العديد من المحللين والخبراء إلى أن سعر صرف الليرة السورية في ضوء الأرقام الواردة في موتزنة عام 2023 سيشهد تدهوراً غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

ولفت المحللون أن سعر الصرف مرشح للوصول إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 7000 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد قبل منتصف العام القادم.

وفي ضوء ما سبق، كشفت مصادر محلية في حديث لموقع “طيف بوست” بأن البنك المركزي لم يقف مكتـ.ـوف الأيادي حيال التدهور المستمر الذي تشهده قيمة الليرة السورية أمام الدولار.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها بأن مصرف سوريا المركزي سيتعامل مع المرحلة المقبلة بطريقة مختلفة كلياً عما كان يفعل في السابق.

وبينت أن البنك المركزي السوري سيقوم بتحرير سعر صرف الليرة السورية جزئياً ومن ثم يتدخل في السوق لإعادة سعر الصرف إلى نقطة يحددها هو بموجب القيمة المالية التي سيتدخل بها بالقطع الأجنبي في السوق.

ونوه إلى أن المصرف المركزي كان يرفض سياسة تحرير سعر الصرف إلا أن القائمين على الملف الاقتصادي في سوريا وجدوا أن تحرير سعر الصرف سيكون ذو تأثيرات إيجابية وأقل ضرراً من المقترحات الأخرى التي تم تقديمها مؤخراً، مثل حذف الأصفار أو تعويم العملة.

ولفتت المصادر إلى أن تحرير سعر الصرف يعتبر تعويماً جزئياً، أي أن البنك المركزي سيترك الليرة السورية تحت رحمة العرض والطلب دون تدخل، وسيتدخل في الوقت الذي يراه مناسباً من أجل تثبيت سعر الصرف عند مستويات محددة تخدم رؤيته وقدرته على التدخل.

وحول الإجراءات التي من الممكن اتخاذها من قبل البنك المركزي، أشارت المصادر إلى أن المصرف المركزي سيركز بشكل أساسي على مسألة الحصول على القطع الأجنبي في المرحلة المقبلة.

ونوهت إلى أن مصرف سوريا المركزي سيقوم بالتنسيق مع شركات الصرافة والحوالات المرخصة رسمياً في البلاد من أجل رفع سعر دولارات الحوالات ليصبح قريباً جداً أو أعلى من سعر دولار الدولار في السوق السوداء.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة تعتبر خطوة مهمة جداً من شأنها رفد خزينة الدولة بالدولار الأمريكي، لاسيما أن حجم الحوالات التي يصل يومياً إلى البلاد مرتفع جداً، لذلك تريد أن يتجه المواطن السوري لاستلام حوالاته عبر الطرق الرسمية بعيداً عن المكاتب التابعة للسوق السوداء.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً!

كما نوهت المصادر إلى أن البنك المركزي سيواصل سياسته في ملاحقة المتعاملين بغير الليرة السورية وتضييق الخنـ.ـاق على الشركات التي تتعامل بالدولار ومصادرة أموالها.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية اليوم يتجاوز مستويات الـ 5200 ليرة سورية لكل دولار واحد في مختلف المحافظات في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: