أخر الأخبار

بعد لقائه مع ملك الأردن.. “أبو الغيط” يكشـ.ـف عن مفـ.ـاجأة بشأن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية!

بعد لقائه مع ملك الأردن.. “أبو الغيط” يكشـ.ـف عن مفـ.ـاجأة بشأن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” بتصريحات جديدة هامة حول النقاشات التي جرت مؤخراً بشأن عودة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس الجامعة و إمكانية حضور بشار الأسد أو ممثلين عنه للقمة العربية القادمة المزمع عقدها في الجزائر.

وكشف “أبو الغيط” بعد لقائه مع ملك الأردن “عبد الله الثاني” أن اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب سيعقد الشهر القادم من أجل بحث عودة سوريا إلى مجلس الجامعة العربية.

واعتبرت عدة تقارير إعلامية حديث “أبو الغيط” عن اجتماع وزاري عربي أمراً مفاجئاً، لاسيما أنه جاء بعد حوالي 72 ساعة من تصريحات أكد فيها الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لم يتـ.ـم الوصول بعد إلى ما هـ.ـو مطلوب من سوريا قبـ.ـل عودتها إلى الجـ.ـامعة العربية.

ولفت محللون إلى أن لقاء “أبو الغيط” مع ملك الأردن كان هاماً جداً، مشيرين إلى أن الطرفان طرح أفكاراً جديدة لبدء مداولات ومشاورات مطولة من أجل إعادة سوريا لمجلس الجامعة، وهو الأمر الذي لم يكن مطروحاً بقوة قبل هذا اللقاء.

من جهتها، نقلت قناة “المملكة” الأردنية عن “أبو الغيط” تأكيده أن موعد القمة العربية القادمة المقرر عقدها في الجزائر لم يحدد حتى اللحظة.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن الملك الأردني “عبد الله الثاني” والأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” التقيا يوم أمس في العاصمة الأردنية وبحثا خلال اللقاء آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والعربية.

وكان “أبو الغيط” قد أشار قبل أيام خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي، إلى أن الجانب السوري لم يقوم بما هو مطلوب منه من أجل عودته إلى مجلس الجامعة العربية.

ووفقاً لما قاله “أبو الغيط” خلال المؤتمر فإن الملف السوري تم طرحه خلال المحادثات التي جرت في الاجتمـ.ـاع التشـ.ـاوري للـ.ـوزراء العرب في الكـ.ـويت، إلى جانب نـ.ـزاعـ.ـات إقليمية أخرى مثل الأزمـ.ـتين اليمــنية والليبية.

وكان رئيس مجلس النواب الأردني “عبد الكريم الدغمي” قد دعا أواخر العام الماضي إلى إعادة سوريا إلى حـ.ـاضنتها العربية، وهو ما يدل على أن الجانب الأردني يدفع بقوة نحو إعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

يأتي ذلك في ظل سجال عربي حول هذه المسألة، حيث تبدي الأردن ومصر والإمارات وسلطنة عمان والجزائر والعراق ولبنان ودول أخرى موافقتها على عودة سوريا، في حين ترفض قطر والمملكة العربية السعودية هذا الأمر، فيما تتحفظ عدة دولة عربية بشأن إعادة النظام السوري إلى محيطه العربي.

اقرأ أيضاً: “روسيا تفـ.ـاجئ تل أبيب”.. بوتين يرفض طلباً إسرائيلياً يخص بشار الأسد والوضع في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الدول العربية اتخذت قراراً بتعليق عضوية سوريا في مجلس الجامعة العربية في شهر تشرين الأول من عام 2011، وذلك على خلفية اختيار نظام الأسد مواجـ.ـهة الانتفاضة الشعبية ضده بالعنـ.ـف والقوة العسكـ.ـرية.

وتحاول العديد من الدول العربية منذ عامين إعادة سوريا إلى الجامعة العربية إلا أن هذا الأمر دائماً ما يصـ.ـطـدم بالموقف الأمريكي والأوروبي الرافض للتطبيع مع النظام في ظل الجمود في مسار العملية السياسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: