أخر الأخبار

صحيفة روسية: أردوغان رسم خطاً أحمر أمام بوتين بسبب إدلب ..!

صحيفة روسية: أردوغان رسم خطاً أحمر أمام بوتين بسبب إدلب ..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، مقالاً للكاتب الروسي “غينادي بيتروف” تحدث من خلاله عن العلاقات بين روسيا وتركيا في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال الكاتب في مستهل المقال: “من الواضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد رسم خطاً أحمر أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين”، وذلك في إشارة منه إلى الكلمة التي ألقاها “أردوغان” في اجتماع لكتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قبل أيام.

واعتبر الكاتب أن خطاب الرئيس التركي بدا صاخـ.ـباً وإشكالياً بشكل غير متوقع، وغير مسبوق، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن “أردوغان” وجه انتقاداً لاذعاً لروسيا أثناء نشاط سياسي رسمي يتعلق بالأمور البروتوكولية الداخلية، وذلك وفقاً لما نقله موقع “روسيا اليوم” عن الصحيفة.

ولفت الكاتب أن “أردوغان” وجه اتهـ.ـاماً صريحاً لروسيا مفاده أن القيادة الروسية ليست لديها أي رغبة في إرساء السلام والاستقرار في سوريا”.

وأوضح “بيتروف” أن الرئيس التركي أعلن بشكل غير مباشر خلال كلمته التي ألقاها مؤخراً عن خط أحمر من غير المسموح أن تتجاوزه روسيا، خاصة بما يتعلق بالأوضاع في إدلب وإقليم “قره باغ” بين أذربيجان وأرمينيا.

واعتبر الكاتب أن استهـ.ـداف روسيا لمعسكر تابع للجيش الوطني السوري المقرب من تركيا شمال محافظة إدلب، قد جعل الرئيس التركي يغـ.ـضب كثيراً.

ونوه أن الكلمات التي وجهها “أردوغان” لروسيا في الخطاب الأخير، تعتبر من أقصى تصريحات الرئيس التركي ضد موسكو منذ فترة طويلة.

كما أشار الكاتب إلى أن الرئيس التركي انتقد سياسية الولايات المتحدة الأمريكية بما يتعلق بالأوضاع في منطقة شرق الفرات.

وأوضح أن “أردوغان” اتهـ.ـم واشنطن بشكل مباشر بأنها تحاول إنشاء منطقة أعمال عسكرية جديدة على طول الحدود العراقية السورية، مشيراً أن الرئيس التركي أكد في معرض حديثه أن بلاده لن تسمح بهذا الأمر على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: ملامح الاتفاق الجديد بين روسيا وتركيا بدأت تظهر.. ما مصير عين العرب ومنبج وتل رفعت..؟

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مدير البحث العلمي في معهد حوار الحضارات “أليكسي مالاشينكو”، قوله: “يبدو أن أردوغان خرج عن طوره بعد التطورات الأخيرة في إدلب وقره باغ”.

ورأى “مالاشينكو” يبدو أن الرئيس التركي قد اتخذ قراره بأن يعـ.ـادي الجميع في وقت واحد، روسيا وفرنسا والولايات المتحدة والدول العربية، على حد تعبير الباحث.

وأردف قائلاً: “بالنسبة لروسيا، فهي بحاجة إلى الاتفاق مع تركيا، نظراً لوجود عدة ملفات ذات اهتمام مشترك بين البلدين”.

وأضاف: “روسيا تنتظر من الرئيس التركي أن يراجع حساباته قليلاً بعد التصريحات الأخيرة التي انتقد فيها القيادة الروسية”.

اقرأ أيضاً: مركز دراسات يتحدث عن سيناريو محتمل ينتظر إدلب في ضوء تصاعد الخلاف بين روسيا وتركيا

يُشار إلى أن روسيا قد صعدت من وتيرة استهـ.ـدافها للمناطق المحررة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال 72 ساعة الماضية.

فيما لا تزال تركيا تدفع بالمزيد من التعزيزات العسكرية إلى عمق محافظة إدلب، تزامناً مع أنباء عن استعداد الجيش التركي لإخلاء نقطة مراقبة جديدة شمال حماة، ونقل معداتها إلى منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: