أخر الأخبار

شجرة ثمينة تنمو في سوريا وعدة دول عربية زيتها أغلى زيت في العالم سعر اللتر منه 100 ألف دولار (فيديو)

شجرة ثمينة تنمو في سوريا وعدة دول عربية زيتها أغلى زيت في العالم سعر اللتر منه 100 ألف دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تزداد أهمية الأشجار والنباتات والأعشاب كلما زادت قيمتها وارتفع الطلب عليها في الأسواق العالمية، حيث تعتبر بعض أنواع الأشجار بمثابة كنز اقتصادي ثمين في الأماكن التي تنمو فيها، وذلك نظراً لأن الدول التي تنمو فيها تجني أرباح مالية كبيرة من وراء تلك الأشجار.

ومن بين تلك الأشجار التي تتربع على قمة عالم الأشجار الثمينة، هي شجرة “الراتنج”، حيث أن قيمة هذه الشجرة تكمن في ارتفاع ثمن الزيت الذي يستخرج منها.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن زيت الراتنج أو كما يسمى في منطقتنا العربية “زيت العود”، هو أغلى زيت في العالم، حيث يصل سعر اللتر منه في بعض الأحيان إلى 100 ألف الدولار، وذلك في حال كانت له مواصفات خاصة معروفة لدى الخبراء في هذا المجال.

وأوضحت أن موطن هذه الشجرة الأصلي هو دول شرق آسيا، لاسيما الهند، لكن بعض المزارعين في سوريا ومنطقة الخليج العربي قد نجحوا خلال السنوات الماضية بزراعتها في مناطقهم بعد تجارب إجراء تجارب عديدة.

وبينت أن هذا النوع من الأشجار يتميز بأنه دائم الخضرة وينمو على ارتفاع يصل إلى 20 متر، وتستخرج المادة الراتنجية من هذا الشجرة بعد إصابتها بالعفونة.

وأضافت أن العفونة التي تصيب الشجرة تحول خشبها من الداخل إلى مادة زيتية عطرية قاتمة اللون تعتبر ثروة بحد ذاتها نظراً لارتفاع ثمنها كثرة الطلب عليها عالمياً.

ووفقاً للتقارير فإن زيت الراتنج أو العود الذي يستخرج من الأشجار عند تعرضها للعفونة بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان يصل سعر اللتر منه إلى 100 ألف دولار في بعض الأحيان.

ونوهت إلى أن الزيت الذي يتم استخراجه من الأشجار عن طريقة تعريضها للعفونة من خلال التدخل البشري يعتبر أقل سعراً بكثير، لكنه يبقى سعراً مرتفعاً.

اقرأ أيضاً: نبتة عطرية مذهلة يمكن زراعتها بفناء المنزل كمشروع خاص يدر أرباح خيالية شهرياً (فيديو)

وأشارت إلى أن أشجار الراتنج باتت تصنف في وقتنا الراهن على أنها شجرة نادرة وتواجه خطر الانقراض، وذلك نتيجة رغبة البشر بالاستفادة من ثمن زيتها.

وأوضحت أن الناس في فترة من الفترات قطعوا عدداً كبيراً من أشجار الراتنج من أجل أن تصاب بالعفونة ومن ثم يستخرجون الزيت الراتنجي منها لبيعه بأسعار باهظة الثمن.

وأفادت التقارير أن ندرة هذه الشجرة هي التي جعلت سعر اللتر من زيتها يصل إلى 100 ألف دولار، حيث يرتفع سعرها عاماً بعد عام بشكل قياسي.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن سعر زيت الراتنج يبدأ من 15 ألف دولار للتر الذي يتم استخراجه من أشجار الراتنج التي يحقن فيها العفن، بينما يتخطى سعر الزيت الذي يستخرج من الأشجار التي يصيبها العفن بشكل طبيعي وتلقائي المئة ألف دولار أحياناً في وقتنا الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: