أخر الأخبار

الحل على الطريقة الروسية.. مبادرة دولية وراء الكواليس بشأن سوريا.. هـ.ـذا دور بشار الأسد فيها

الحل على الطريقة الروسية.. مبادرة دولية وراء الكواليس بشأن سوريا.. هـ.ـذا دور بشار الأسد فيها

طيف بوست – فريق التحرير

نشر “المرصد الاستراتيجي” للدراسات، تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء  على الرؤية الروسية بشأن الانتقال السياسي في سوريا وإمكانية ان يكون هنالك مبادرة دولية وراء الكوليس حول التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري بالتوافق بين مختلف الأطراف الفاعلة في  هذا الملف.

واستهل المرصد تقريره بالحديث عن فوز “بشار الأسد” بولاية رئاسية جديدة، رسالة التهنئة التي بعثها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للأسد بهذه المناسبة.

وأشار التقرير إلى أن “بوتين” بالرغم من تهنئته للأسد إلا أنه في الوقت نفسه كان يحضر لحـ.ـزمة الملفات التي سيضعها على طاولة اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في جنيف يوم 16 من الشهر الجاري.

وأوضح التقرير أن من أبرز الملفات التي سيضعها “بوتين” على الطاولة أمام “بايدن” هي بحث إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول الأوضاع في سوريا.

ولفت أن القيادة الروسية باتت تدرك أن أي حل في سوريا يجب أن يمر عبر الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً بعد فشـ.ـل مساعي موسكو لإعادة تأهيل نظام الأسد عربياً وإقليمياً عبر جولة قام بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى المنطقة العربية منتصف آذار الماضي.

ونتيجة لفشـ.ـل الدبلوماسية الروسية في تعويم النظام السوري، عكـ.ـف “الكرملين” على إعداد خطة تحول سياسي في سوريا تتضمن تشكيل حكومة تضم عناصر من معارضة الداخل وإشراف بشار الأسد على تنفيذ عملية انتقالية تتضمن إقرار دستور جديد.

ونوه المرصد في تقريره إلى أن الدبلوماسية الروسية بذلت جهوداً من وراء الكواليس لإقناع الدول الفاعلة بالرؤية الجديدة للحل في سوريا، تحت عنوان: “تعديل سلوك الأسد”.

وأشار إلى أن روسيا تحاول من خلال هذه الرؤية تقريب وجهات النظر مع الدول الغربية التي كررت عبارة “تغيير سلوك الأسد” في أكثر من مناسبة.

وأوضح التقرير أن روسيا باتت تلعب في الوقت الحالي على عدد من الأوراق التي تزعـ.ـج نظام الأسد، ومن بينها دعم بعض التيارات السياسية التابعة للمعارضة والمقربة من موسكو.

وتحدث عن مساعي “غير معلنة” تقودها روسيا من أجل تحقيق توافق بين مختلف الأطراف الدولية الفاعلة في الملف السوري، وفي مقدمتها أمريكا وإسرائيل وتركيا وإيران للتوصل إلى حل دائم في سوريا يرضي الجميع.

ونقل المرصد عن مصادر مطلعة أن القيادة الروسية قد حصلت بالفعل على بعض التعهدات من قبل الدول العربية بشأن مبادرتها للحل في سوريا، لكن بانتظار أن تنضج المقترحات الجديدة ويتم مناقشتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: مسؤول قطري يكشـ.ـف معلومات جديدة عن المسار مع روسيا وتركيا بشأن الحل في سوريا ويبرر غياب إيران!

وبحسب التقرير، يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تنسجمان مع المبادرة الروسية من حيث المبدأ، لكن بانتظار مناقشة العديدة من التفاصيل الدقيقة المتعلقة بهذا الشأن.

وفي ضوء ما سبق، فإن جميع الأطراف الفاعلة في الملف السوري باتت تدرك تماماً أن التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا لن يأتي كحل منفرد على النمط الذي تتبناه الوساطة الأممية، بل من خلال حـ.ـزمة من الاتفاقيات الدولية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: