أخر الأخبار

ظاهرة طقسية نادرة تشهدها سوريا لأول مرة في تاريخها وخبير يشرح تداعياتها وأسبابها (فيديو)

ظاهرة طقسية نادرة تشهدها سوريا لأول مرة في تاريخها وخبير يشرح تداعياتها وأسبابها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت العديد من المناطق السورية خلال الساعات الماضية ظاهرة طقسية نادرة قل ما تحدث في سوريا، حيث أكد خبراء في مجال الطقس أنها المرة الأولى في تاريخ سوريا التي تحدث فيها هذه الظاهرة بهذا الانتشار، إذ كانت تحدث من قبل ضمن نطاق جغرافي ضيق جداً.

وبحسب تقارير محلية فإن الظاهرة هي ظاهرة المطر المتجمد التي تعتبر من الظواهر النادرة الحدوث في بلادنا ومنطقة بلاد الشام عموماً.

وأوضحت التقارير أن الظاهرة عبارة عن تجمد لحبات أو قطرات المطر حين تصل إلى الأرض على الفور، حيث تتشكل طبقة جليدية بشكل مباشر حين تلامس القطرات أي نوع من أنواع الأشجار والنباتات.

وبينت أن هناك عدة شروط يجب أن تتوفر من أجل حدوث ظاهرة المطر المتجمد، من أهمها أن تكون درجات الحرارة في طبقات الجو المتوسطة أكثر دفئاً من درجات الحرارة على سطح الأرض، بالإضافة إلى أن درجة حرارة الأرض يجب أن تكون أثل من 0 مئوية.

وأضافت المصادر أن هذه الظاهرة يطلق عليها في بعض البلدان اسم ظاهرة أمطار الجليد أة المطر المتجمد أو المطر الجليدي، مشيرة أنها ظاهرة طبيعية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بدرجات الحرارة والطقس.

وأشارت إلى أن المطر في هذه الظاهرة يهطل بحالة سائلة لكنه يتجمد مباشرةً حين يلامس سطح الأرض ليشكل طبقة جليدية كنتيجة طبيعية لانخفاض درجة الحرارة السطحية إلى درجة التجمد.

ونوهت إلى أن قطرات المطر قبل أن تتحول إلى جليد تسقط كقطرة مطر عادية سائلة وتمر بطبقات الجو المتوسطة التي تكون درجة حرارتها أعلى من درجة التجمد وأكثر دفئاً من درجة حرارة سطح الأرض، لكن مع ملامسة القطرات لسطح الأرض وفي حال كانت درجة حرارة السطح أقل من صفر مئوية فإن القطرات تتجمد على الفور.

اقرأ أيضاً: 5 أنواع نادرة من الفاكهة يمكن زراعتها في المنزل وتدر أرباح لا يمكن تخيلها (فيديو)

وأما بالنسبة لتداعيات وتأثيرات حدوث ظاهرة المطر المتجمد، فأشار خبير في مجال الطقس إلى أن هذه الظاهرة تعتبر ظاهرة سلبية تؤثر سلباً على حياة البشر وحياتهم اليومية.

ولفت إلى أن ظاهرة المطر التجمد تحد من حركة الناس، بالإضافة إلى كثرة الحوادث والانزلاقات، فضلاً عن تأثيرها مباشرةً على معظم القطاعات الاقتصادية والبنية التحتية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

كما أكد الخبير أن القطاع الزراعي من أكثر القطاعات تضرراً بحدوث ظاهرة المطر المتجمد، حيث تسبب هذه الظاهرة تلف معظم المحاصيل الزراعية في المنطقة التي تحدث فيها.

وختم الخبير حديثه منوهاً إلى أن الظاهرة في حال حدثت في منطقة ما على نطاق واسع فإنها تؤثر بشكل مباشر على قطاع النقل البري والجوي وتحد من حركة العديد من أنواع الطائرات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: