أخر الأخبار

عرض روسي جديد مقدم لـ”بشار الأسد” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.. ما هو رده؟

عرض روسي جديد مقدم لـ”بشار الأسد” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.. ما هو رده؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عن عرض روسي جديد قدمته القيادة الروسية لرأس النظام السوري “بشار الأسد يتعلق بانتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا التي من المقرر أن تجري قبل منتصف العام الجاري.

وكتب “طلاس” في منشور على له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” كاشفاً عن محاولات تقوم بها موسكو من أجل إقناع “بشار الأسد” بإجراء تعديلات دستورية شكلية قبل موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأشار إلى أن القيادة الروسية تسعى لإقناع “الأسد” بإجراء بعض التعديلات على شـ.ـروط الترشح بذات الطريقة التي ورث فيها الحكم خلفاً لأبيه “حافظ الأسد”.

وفي تفاصيل العرض الروسي، لفت “طلاس” أن الروس طرحوا على الأسد إلغاء شـ.ـرط إقامة الراغبين بالترشح لمنصب الرئيس لمدة 10 أعوام داخل سوريا قبل ترشحهم.

وأضاف أن روسيا اقترحت كذلك الأمر إلغاء شـ.ـرط موافقة 35 نائباً من البرلمان السوري على أسماء المرشحين.

وأوضح “طلاس” أن القيادة الروسية تسعى لإقناع بعض المعارضين وعدة أسماء بالترشح شكلياً لمنـ.ـافسة بشار الأسد في انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

ونوه رجل الأعمال السوري إلى أن الأسماء التي تم تداولها قبل أيام بأنها من الممكن أن تشارك في الانتخابات الرئاسية ليس لها أي علاقة بما كشفه، في إشارة منه إلى الفيديو الذي بثه “كمال اللبواني” مؤخراً.

وكشف أن الروس سيعلنون أنهم سيقبلون ببعض الإشراف الدولي الشكلي على الانتخابات، مشيراً أن موسكو تخطط لينال “بشار الأسد” نسبة حوالي 65 بالمائة من أصوات الناخبين، في حين يتقاسم بقية المرشحين الـ 35 بالمائة المتبقية، على حد تعبيره.

وذكر “طلاس” أن روسيا ستحاول تسويق نتائج الانتخابات تلك على الصعيد الدولي، وبأن النتيجة جاءت بناءً على رأي الشعب السوري، وأن على الدول الاعتراف بشرعية الأسد.

اقرأ أيضاً: خطة لبقاء طويل الأمد.. جنرال روسي يعترف بنشر الثقافة الروسية بين أطفال سوريا

وحول رأي بشار الأسد بالعرض الروسي المقدم له، قال “طلاس”: “على الرغم من سخـ.ـافة ما تنوي روسيا فعله، إلا أن “الأسد” ما زال يرفض المقترحات الروسىة الجديدة.

وأشار إلى أن “الأسد” فيما يبدو يريد أن يستمر في حكمه للشعب السوري عبر تخـ.ـويفهم وإرهـ.ــابهم وليس عبر شرعية شكلية تمنح له، وفق وصفه.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت يوم أمس أن دعوات بعض الدول لعدم الاعتراف بشرعية انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، لا تصب في مصلحة الاستقرار في البلاد.

وتحدث نائب وزير الخارجية “سيرغي فيرشينين” في تصريحات صحفية عن أن عدم اعتراف المجتمع الدولي بالانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا، يعني حــ.ـرمان الشعب السوري من حقه في اختيار قيادته.

اقرأ أيضاً: قمة دول مجلس التعاون الخليجي تنطلق وسط حديث عن مقاربة خليجية جديدة وشاملة حول الملف السوري!

تجدر الإشارة إلى النظام السوري قد أعلن في عدة مناسبات إصراره على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد أواخر شهر نيسان/ أبريل القادم.

ويأتي ذلك على الرغم من تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية أنها لن تعترف ولن تسمح بأن يكون هناك اعتراف دولي بشرعية الانتخابات الرئاسية في سوريا، ما لم تجري تحت مظلة الأمم المتحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: