أخر الأخبار

اليوم يبدأ فصل الشتاء رسمياً في سوريا لموسم 2024.. إليكم توقعات حالة الطقس

اليوم يبدأ فصل الشتاء رسمياً في سوريا لموسم 2024.. إليكم توقعات حالة الطقس

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت صفحات ومواقع متخصصة في متابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام إلى أن فصل الشتاء لموسم عام 2024 قد بدأ رسمياً اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن بداية الانقلاب الشتوي تتزامن مع أجواء شتوية بامتياز تؤثر على البلاد نتيجة منخفض جوي عالي الفعالية.

وأوضحت الصفحات أن سوريا ودول شمال خط الاستواء على الكرة الأرضية تدخل اليوم فصل الشتاء بشكل رسمي، حيث ندخل بما يعرف باسم “مربعانية الشتاء”، إذ تبلغ الشمس أقصى ميل لها باتجاه الجنوب في سماء الكرة الأرضية.

ولفتت إلى أن “المربعانية” هي عبارة عن فترة تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل كبير وتستمر هذه الفترة لمدة أربعين يوماً، حيث جاءت تسميتها من استمرارها لهذه المدة، وبالتحديد الفترة الممتدة من 22 ديسمبر حتى نهاية شهر يناير من كل عام.

وبالتزامن مع دخولنا فصل الشتاء لموسم 2024 رسمياً اليوم في سوريا، ذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا في أحدث توقعات صادرة عنها إلى أن البلاد دخلت الانقلاب الشتوي تحت تأثير منخفض جوي عالي الفعالية.

وبينت أنه ومع دخول الساعات الأولى من يوم الجمعة بدأ تأثير المنخفض الجوي على المناطق الساحلية والغربية من البلاد على أن يمتد المنخفض خلال ساعات مساء اليوم إلى المناطق الداخلية، فضلاً عن امتداده إلى معظم المناطق السورية يوم السبت.

ونوهت المديرية إلى أن الهطولات المطرية من المتوقع أن تكون غزيرة خلال ذروة المنخفض، لاسيما على المناطق الغربية من سوريا.

كما أشارت إلى الأمطار الغزيرة التي ستتأثر بها المنطقة الغربية من سوريا خلال ذروة هذا المنخفض ستكون مصحوبة بعواصف رعدية مع تساقط لحبات البرد في بعض الأحيان.

وبالنسبة لحركة الرياح، فإن حركتها ستزداد نشاطاً بشكل واضح يومي الجمعة والسبت، محذرة من هبات تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 75 كيلو متر في الساعة.

وبخصوص درجات الحرارة المتوقعة خلال الـ 72 ساعة القادمة، فأشارت المديرية إلى أن الأجواء الباردة بشدة خلال ساعات الليل ستنحسر أثناء تأثر البلاد بهذا المنخفض.

وأضافت أن درجات الحرارة الدنيا خلال الأيام القليلة القادمة في ساعة الليل سترتفع قليلاً نتيجة تغير مصدر الكتلة الهوائية التي ستعبر البلاد أثناء المنخفض.

ونوهت إلى أنه وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة الصغرى خلال ساعات الليل أثناء تأثر البلاد بالمنخفض، إلا أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضاً واضحاً خلال ساعات النهار في الأيام الثلاثة المقبلة.

اقرأ أيضاً: سعر زيت الزيتون في سوريا يصل إلى أرقام فلكية رغم وفرة الإنتاج.. من المستفيد؟

وأوضحت أن درجات الحرارة من المتوقع أن تنخفض إلى معدلاتها الطبيعية أو أدنى منها بقليل خلال فترات النهار، إلا أن الإحساس الفعلي سيكون أقل من ذلك نتيجة وجود الرياح الباردة التي ترافق المنخفض.

وبحسب التوقعات فإن الفرصة ستبقى مهيأة لهطول الأمطار حتى ظهر يوم الأحد، في حين تبدأ الأجواء بالاستقرار شيئاً فشيئاً بعد عصر الأحد، وتصبح الأجواء صافية تماماً خلال ساعات المساء والليل في ذلك اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: