أخر الأخبار

3 اختبارات علمية بسيطة تمكنكم من تمييز الذهب الأصلي من المزيف وأنتم في المنزل!

3 اختبارات علمية بسيطة تمكنكم من تمييز الذهب الأصلي من المزيف وأنتم في المنزل!

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر الذهب من المعادن التي يتجه إليها معظم الناس وقت الأزمات الاقتصادية، ومع ارتفاع مستويات التضخم عالمياً في الآونة الأخيرة، بدأ الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم باللجوء إلى شراء الذهب بصفته ملاذاً آمناً بدرجة أكبر مقارنةً بالعملات.

ويحاول كثيرون استغلال توجه الناس بكثرة لشراء الذهب في هذه الفترة، وذلك من خلال بيع قطع ذهبية مزيفة وغير أصلية.

ولأننا جميعاً لسنا بمنأى عن عمليات النصب والاحتيال، سنضع بين أيديكم في هذا التقرير 3 اختبارات علمية بسيطة تمكنكم من تمييز الذهب الأصلي من المزيف بخطوات باستطاعتكم القيام بها وأنتم في منازلكم.

الاختبار الأول، هو اختبار “حمض النتريك”، ويعتبر هذا الاختبار طريقة مضمونة إلى حد كبير تمكنكم من التأكد فيما إذا كانت القطع الذهبية أصلية أم مزيفة.

ورغم أنها طريقة مضمونة إلا أن الخبراء يحذرون من أنها عملية دقيقة وخطرة جداً، وذلك نظراً لقوة الحمض وما يسببه من تهيـ.ـج في المجاري التنفسية والتقرحات الجلدية، لذلك يجب استخدام كمامة وقفزات عند إجراء الاختبار.

وبالنسبة لطريقة عمل الاختبار، نضع القطة الذهبية أولاً على صفيحة من الستانلس ستيل، ومن ثم نقوم بحرص بسكب بضع نقاط من حمض النتريك الذي سيتفاعل مع المعدن فور احتكاكه به ومن الممكن أن يأخذ لوناً بشكل يمكن ملاحظته بالعين المجردة جيداً.

وبعد التفاعل، علينا مراقبة القطعة الذهبية بشكل جيد وما التغيرات التي طرأت عليها، فإذا أصبح لونها أخضر داكن أو أبيض، فهي مطلية بالذهب أو مصنوعة من معدن آخر، أما في حال لم يتغير لونها، فهي مصنوعة من الذهب الأصلي.

الاختبار الثاني “اختبار الكثافة”، وتعتبر هذه الوسيلة التي تسمى أيضاً باختبار “الوزن تحت الماء” طريقة سهلة وبسيطة لمعرفة محتوى القطعة الذهبية من الذهب وعدد قيراطاتها.

وهنا ما علينا سوى وزن القطعة الذهبية المراد فحصها ومن ثم وضعها في وعاء قياس بالملليتر حتى الصفر، وهنا لا بد من الانتباه لمستوى الماء بعد تغطيس القطعة الذهبية.

وبحسب الخبراء فإن كثافة الذهب الأكثر شيوعاً، هي على النحو الآتي: كثافة الذهب 10 قيراط (11.57 غ/مل)، كثافة الذهب 14 قيراط (13.97 غ/ مل)، كثافة الذهب 18 قيراط (15.58 غ/مل)، كثافة الذهب 24 قيراط (19.32 غ/مل).

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور.. إليكم عشر طرق سهلة ومتنوعة!

أما الاختبار الثالث، فهو “اختبار المغنطيس”، وهنا لا بد أن نتذكر دائماً بأن الذهب عبارة عن معدن ليس جاذباً أو مغنطيسياً.

وفي هذا الاختبار، كل ما علينا فعله، هو تقريب القطعة الذهبية المراد فحصها من أي مغنطيس قوي، في حال لم يسجل أي تفاعل ولم تنجذب إليه القطعة الذهبية مطلقاً، فهذا الأمر يدل على أن القطعة مصنوعة من الذهب الخالص.

تمييز الذهب الأصلي من المزيف المغنطيس

لكن في حال تمت ملاحظة وجود بعض التفاعلات أو لاحظنا أن القطعة الذهبية بدأت تتحرك وتقترب من المغنطيس فهي ليس مصنوعة من الذهب، وربما تكون مطلية بماء الذهب أو نسبة الذهب خفيفة فيها، حيث تكون مصنوعة من معادن أخرى.

ويؤكد الخبراء في مجال الذهب، بأن الاختبارات المنزلية آنفة الذكر تعتبر مفيدة جداً للتحقق فيما إذا كانت القطع الذهبية أصلية أو مزيفة، حيث يمكن اللجوء إلى استخدام هذه الاختبارات قبل التوجه إلى الاخصائيين في هذا المجال لاستشارتهم.

اقرأ أيضاً: كميات تكفي لجعل كل البشر أثرياء.. معلومات وحقائق قد تسمعها لأول مرة عن الذهب في المحيطات!

ويشير الخبراء إلى أن أي شخص يمكنه كذلك الأمر أن يختبر جودة الذهب ومعرفة فيما إذا كان أصلياً، وذلك عبر ارتداء القطع الذهبية باستمرار سواءً كانت سواراً أو عقداً، وعدم خلعها حتى أثناء الاستحمـ.ـام.

وهنا في حال لاحظ الشخص أن لون القطع الذهبية لم يتغير، خاصةً في الأجواء شديدة الحر وبأنها لم تترك أثراً على البشرة، فهذا يدل على أن القطع الذهبية أصلية ومصنوعة من الذهب الخالص.

أما في حال، تركت القطع الذهبية آثاراً خضراء اللون على العنق أو المعصم، مع ملاحظة أن لون القطع الذهبية نفسها قد تغير، فهذا دليل واضح على أنها مزيفة وليست مصنوعة من الذهب، وهنا لسوء الحظ عليكم أن تدركوا بأنكم اشتريتم قطعة ذهبية مزيفة مع الأسف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: