أخر الأخبار

أسماك غريبة ونادرة تعيش في المحيطات.. 16 سمكة غريبة الشكل لم تر لها مثيلاً من قبل (صور/ فيديو)

أسماك غريبة ونادرة تعيش في المحيطات.. 16 سمكة غريبة الشكل لم تر لها مثيلاً من قبل (صور/ فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

عالم البحار والمحيطات مليء بالغرائب والعجائب التي لا تعد ولا تحصى، حيث تعيش في أعماق المحيطات والمسطحات المائية الكبيرة أكثر من ثلاثين ألف نوع من الأسماك الغريبة والنادرة التي نكاد لا نعرف عن أشكالها ومواصفاتها إلا تفاصيل معلومات قليلة جداً.

وبحسب تقارير عالمية، فإنه بعيداً عن الأسماك الشهيرة التي نعرف عنها بعض المعلومات، توجد آلاف الأسماك الساحرة بألوانها وطريقة تكوين جسدها، وأخرى مخيفة ومرعـ.ـبة للغاية على الرغم من حجمها الصغير.

وقد أظهرت لقطات من تسجيلات مصورة التقطتها غواصة في أعماق المحيط الكثير من أنواع الأسماك والمخلوقات البحرية الغريبة وغير المألوفة التي منها المخيف ومنها المضحك.

وفي هذا التقرير جمعنا لكم أغرب الأسماك التي تعيش في أعماق المحيطات حول العالم، وفقاً لعديد من المواقع العالمية المهتمة بتسليط الضوء على حياة الكائنات البحرية.

ومن أغرب تلك الأنواع هي سمكة الضفدع المخـ.ـدِّرة، حيث تتميز بمجموعة متنوعة من الألوان، ويحتوي جسمها على خطوط تشبه بصمات أصابع الإنسان.

وهي سمكة لا تسبح وتستخدم زعانفها الصدرية للمشي على طول قاع المحيط الهادئ الذي يعتبر الموطن الأصلي لهذا النوع من الأسماك.

والسمكة الثانية الغريبة، هي سمكة العقرب الملتحية التي تعتبر من الكائنات اللاحمة المخيفة التي يصل طولها حتى 36 سنتمتر.

وتستخدم هذه السمكة زعانف شعـ.ـاعية ذات أشواك سـ.ـامة جداً من شأنها أن تقـ.ـتـ.ـل الإنسان في حال دعس عليها.

أسماك غريبة في المحيطات
سمكة العقرب الملتحية

والسمكة الثالثة هي سمكة الشصية الزراعية التي تعد من أغرب الأسماك التي تسكن في قاع المحيطات، حيث تمشي هذه السمكة على زعانفها الصدرية والحوضية بدلاً من السـ.ـباحة.

أسماك غريبة في المحيطات
سمكة الشصية الزراعية

اقرأ أيضاً: اكتشاف نوع نادر من الأسماك لا لون له وبدون حراشف سعر السمكة الواحدة منه يباع بمبلغ خيالي (فيديو)

والسمكة الرابعة هي سمكة الفقاعة، وقد حصلت هذه السمكة على لقب أبشع كائن في العالم، حيث تتميز بعيونها الغائرة والصغيرة جداً وشكلها الهلامي وفمها الكبير والضخم بالمقارنة مع حجمها الصغير.

أسماك غريبة في المحيطات
سمكة الفقاعة

والسمكة الخامسة هي سمكة اللبروسية الآسيوية غنيمة الرأس، وقد اشتق اسمها من الكلمة الإنكليزية التي تعني امرأة عجوز، ويعود أصل السمكة إلى غرب المحيط الهادئ.

وتتميز هذه السمكة بوجهها الضخم الذي يشبه إلى حد كبير الرسوم الكرتونية، كما أنها تمتلك ذقن مرتفع بشكل واضح وجبهة بارزة إلى الأمام.

اقرأ أيضاً: ظاهرة أمطار الأسماك ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها تحدث كل عام (فيديو)

والسمكة السادسة هي سمكة الحجر المموهة التي تستخدم التمويه من أجل أن تحمي نفسها وتنجو ببساطة في المحيط.

وتتميز بأن لها قدرة فائقة على التماهي والاختباء مع محيطها الصخري، مثلما تفعل الحرباء تماماً، ومن ناحية ثانية تعد من أخطـ.ـر الأسماك السـ.ـامة في العالم.

أسماك غريبة في المحيطات
سمكة الحجر المموهة

والسمكة السابعة هي سمكة القرش العفريت التي تتميز بأنفها الطويل المسطح البشع المنظر والبارز إلى الأمام من الوجه بشكل واضح.

وأطلق هذه السمكة النادرة التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات لقب “حفرية حية”، وذلك لأنها من سلالة تمتد إلى ما يقارب الـ 125 مليون عاماً.

سمكة القرش العفريت

والسمكة الثامنة هي سمكة الضفدع المحززة التي تتميز بأن جسدها مليء بالبقع البارزة الشبيهة بحبـ.ـوب الشباب المزعـ.ـجة.

ويشتهر هذا النوع من الأسماك بأن له القدرة على أكل فريســة أكبر منه بكثير، وذلك لأن معدة هذه الأسماك قابلة للتمدد إلى حد كبير.

سمكة الضفدع المحززة

اقرأ أيضاً: غواص يتفـ.ـاجأ برؤية سمكة شفافة غريبة من نوعها لم يشاهد مثلها من قبل (فيديو)

والسمكة التاسعة هي سمكة تنين البحر المورق ومن الواضح أن اسم هذا النوع من الأسماك مشتق من شكله الغريب، حيث تنبت منه بعض النتوءات الطويلة التي تشبه الأوراق.

وبحسب التقارير فإن تلك النتوءات لا تساعد هذا النوع من الأسماك على الحركة بأريحية، إلا أن هذه السمكة تستخدم تلك النتوءات للتمويه فقط حتى تتجنب الكائنات المفتـ.ـرسة.

سمكة تنين البحر المورق

والسمكة العاشرة هي سمكة الببغاء التي يعود اسمها إلى أسنانها التي تشبه منقار الببغاء، فضلاً عن ألوان السمكة الجميلة التي تشبه ألوان الببغاوات.

ويعيش هذا النوع من الأسماك عادةً حول الشعاب الاستوائية، ويتميز على القدرة على العيش في كافة المحيطات في العالم.

سمكة الببغاء

والسمكة الحادية عشر هي سمكة الناب التي تتميز بوجود ناب ظاهر شكله مرعـ.ـب، حيث تمتلك هذه السمكة أنياب وحـ.ـشية هي الأكبر في المحيط عند المقارنة بحجم جسم السمكة.

وعلى الرغم من منظرها المخيف، إلا أن أسماك هذه السمكة لا تؤذي البشر، وذلك نظراً لصغر حجمها وتفضيلها للعيس في أعماق المحيطات.

سمكة الناب

اقرأ أيضاً: كائن بحري غريب ونادر يظهر فجـ.ـأة في أعماق البحر الأحمر ويثير حيرة العلماء (فيديو)

والسمكة الثانية عشر هي سمكة الأسد الحمراء وهي سمكة مظهرها جميلة جداً وتتميز بألوانها الفريدة من نوعها وزعانفها الأمامية التي تنتشر حولها.

ومع أنها سمكة جميلة المظهر وزاهية الألوان إلا أن الأسماك الأخرى لا تجرؤ على الاقتراب منها نظراً لأنها تمتلك سـ.ـماً قوياً للغاية تستطيع نقله  عبر 18 زعنفة ظهرية تشبه الإبـ.ـر.

سمكة الأسد الحمراء

والسمكة الثالثة عشر هي سمكة مراقب النجوم التي تعرف كذلك الأمر تحت مسمى سمكة العين البارزة، حيث يقضي هذا النوع من الأسماك فترات طويلة وهي مدفـ.ـونة ولا يظهر منها سوى عينها وفمها من أجل أن تتمكن من التقاط فرائــ.ـسها.

ومن المعروف أن لهذا النوع من الأسماك الغريبة أعضاء كهربائية في جسدها تجعلها قادرة على إطلاق 50 فولت تقـ.ـتـــ.ـل من خلالها فريـ.ـستها فوراً.

سمكة مراقب النجوم

والسمكة الرابعة عشر هي سمكة ذكور الفك ويعيش هذا النوع من الأسماك عادةً في البحر الكاريبي وتتميز بمظهر فريد من جهة وبدور الذكور بحماية صغارها من ناحية ثانية.

فحين تضع أنثى أسماك الفك بيضها يقوم الذكر بتلقـــ.ـيحها ثم يضعها في فمه خلال فترة الحضانة وتبقى في فمه مدة أسبوعين.

سمكة ذكور الفك

والسمكة الخامسة عشر هي سمكة الصندوق التي تسكن عادةً في الشعاب المرجانية في المحيطات وسميت بهذا الاسم لأنها جسدها يشبه المكعب.

ويتميز هذا النوع من الأسماك بكونه له لون أصفر حين يكون صغيراً ويتحول إلى اللون الرمادي حين تبدأ الأسماك بالتقدم في العمر.

سمكة الصندوق

اقرأ أيضاً: صياد سوري يحظى بصيد ثمين ويعثر على سمكة غريبة ونادرة باعها بسعر خيالي (فيديو)

والسمكة السادسة عشر هي سمكة التمساح التي تشبه إلى حد كبير التماسيح البرية عدا أن لديها خياشيم تمكنها من امتصاص الأوكسجين من المـ.ـاء وزعانف بدلاً من الأرجـ.ـل.

وتتميز هذه السمكة النادرة والغريبة بأنها تجلس في قاع المحيط أو البحر دون حركة وتدير عيناها باتجاهين معاكسين من أجل التقاط فرائــ.ـسها، حيث تتغذى على الأسماك التي تسبح ف قاع المحيطات والبحار.

سمكة التمساح

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: